الأخبار العاجلة

“مولدات” المطاعم تلوث 12 قناة مائية في ديالى

“البيئة” ترصد بقع زيت جديدة

بعقوبة ـ الصباح الجديد:

أعلنت مديرية بيئة ديالى، عن “تلوث 12 تصريفا” تصب بشكل مباشر في نهر سارية وسط بعقوبة، وعزت سبب تلوثها إلى “زيوت مولـدات كهربائيـة” عائدة لمطاعم منتشرة على ضفتي النهر، فيما أشارت إلى أنهـا رصـدت “بقـع زيتيـة طافيـة”.

وقال مدير البيئة في المحافظة عبد الله الشمري، إن “الفرق البيئية التابعة للمديرية قامت بإجراء مسح ميداني لنهر سارية، وسط بعقوبة، على طول المقطع الممتد من مشروع ماء بعقوبة المركزي وحتى مستشفى الحياة الأهلي”.

وتابع “أكدت نتائج عمليات المسح وجود أكثر من 12 تصريفا ملوثا للمقطع والتي تصب فيه بشكل مباشر”.

وأضـاف الشمري أن “نتائج المسح أشّـرت وجـود مولـدات تعود لقسم من المطاعم والكازينوهات المنتشرة على ضفتي النهر لا تستخدم أي وسائل معالجة لمخلفاتهـا النفطية والزيوت التي ترميها الى النهر”.

وأشار إلى أنه “تم رصد بقع زيتية في بعض الممرات طافية بالنهر لاسيما عند المقطع المار بالقرب من مصرف الرافدين ولغاية تقاطع البلدة”.

وطالب مديـر البيئـة الجهـات ذات العلاقـة بـ “التعـاون مـع دائرتـه من أجل الحـد مـن هذه الملوثات فـي النهر التي أخذت بالتزايد دون اتخـاذ أي إجـراء عقابـي”.

ولفــت إلــى أن “النهر هــو المصدر الرئيــــس المغــذي لمحطــات الإسالة في بعقوبة وجنوبها”.

وكانت قائممقامية قضاء الخالص في محافظة ديالى اعلنت، نيسان 2014، عن ايقاف شامل لجميع محطات الإسالة على نهر دجلة بسبب وصول بقعة زيتية كبيرة قادمة من قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، مؤكدا تشكيل غرفة عمليـات لمواجهـــة ازمـــة الجفاف.

يشار الى أن ديالى تعاني من ارتفاع نسب تلوث مياه الأنهار والجداول إلى أكثر من 85 % بسبب رمي المخلفات والنفايات في الأنهار والجفاف الذي عانته المحافظة في الأعوام الماضية في الفترة الممتدة بين عامي 2005 – 2009.

إلى ذلك، أفاد شهود عيان، بأن البقعة الزيتية لا تزال موجودة وبشكل كثيف بنهر دجلة وسط العاصمة بغداد.

وقال احد شهود العيان ويدعى ابراهيم خليل، ان “البقع الزيتية لا تزال موجودة في نهر دجلة وسط العاصمة بغداد وبشكل واضح”، مبينا ان “هذه البقع ظهرت بشكل كثيف على سطح النهر”.

وأعرب خليل عن مخاوفه من “هذه البقع التي تسبب بتلوث المياه تؤدي الى حدوث امراض خطيرة وعواقب وخيمة على البيئة”.

وجاء ذلك بعدما اعلنت امانة بغداد، وصول بقعة الزيت المتسربة الى مدينة بغداد، مشيرة إلى ايقاف محطات التصفية عن العمل وانقطاعات في الماء لحين عبور البقعة، فيما دعت المواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء الصافي لحين عبورها.

يذكر ان مديرية ماء محافظة صلاح الدين كشفت، عن ظهور بقع زيتية كثيفة في نهر دجلة على خلفية تفجير انبوب لنقل النفط في قضاء بيجي، وفيما اكدت انها اغلقت مشاريع التصفية، دعت المواطنين الى خزن المياه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة