الأخبار العاجلة

الديمقراطي: بارزاني مرشح أوحد لرئاسة الحكومة وننتظر مرشح الاتحاد

اربيل – الصباح الجديد:

قال الحزب الديمقراطي الكردستاني ان نائب رئيسه نيجيرفان بارزاني مرشحه الاوحد لترؤس الحكومة الجديدة في اقليم كردستان.

وقال دلشاد شهاب عضو اللجنة التفاوضية للحزب لتشكيل الحكومة لـ»شفق نيوز»، إن الحزب الديمقراطي اتخذ قراره بتسمية نيجيرفان بارزاني مرشحا اوحدا لرئاسة الحكومة، مبينا أن حزبه ينتظر من الاتحاد الوطني الكردستاني تسمية نائبا لرئيس الحكومة.

وبشأن شكل الحكومة الجديدة وامكانية اضافة وزارات جديدة او تقليص عديدها قال شهاب «في الوقت الحاضر لن يطرأ اي تغيير على تشكيل الحكومية الجديدة.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد توصل إلى تفاهمات مع الأطراف الفائزة في الانتخابات لتشكيل حكومة الإقليم باستثناء حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يعترض على منح وزارات أمنية لحركة التغيير.

ومضت الاطراف المتفاهمة قدما في تنفيذ اتفاقياتها عندما عقد برلمان الإقليم جلسته واختار هيئة الرئاسة حيث تم اسناد رئاسة البرلمان لحركة التغيير ونائب الرئيس للحزب الديمقراطي وسكرتارية البرلمان للجماعة الاسلامية.

وجرت الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان في 25 أيلول الماضي وفاز فيها الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ38 مقعداً والتغيير 24 مقعداً والاتحاد الوطني الكردستاني بـ18 مقعداً. فيما جاء الاتحاد الاسلامي رابعا برصيد 10 مقاعد، والجماعة الاسلامية خامسا بـ6 مقاعد، وحصلت الحركة الاسلامية على مقعد واحد.

وكانت الأطراف الفائزة قد أبدت موافقتها المبدئية على تشكيل حكومة يشارك فيها الجميع إلا أن مفاوضات توزيع الحقائب الوزراء استمرت نحو ستة أشهر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة