الأخبار العاجلة

صحيفة فرنسية: قوات من الجيش الفرنسي تدرب البيشمركة

اربيل – الصباح الجديد:
اعلنت القيادة العسكرية الأميركية المكلفة بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، امس الاحد، انها نفذت يومي الجمعة والسبت الماضيين، ضربتين جويتين جديدتين دمرتا سبع آليات لتنظيم الدولة شمال العراق، فيما اعلنت صحيفة (لوباريزيان) الفرنسية ان قوات من الجيش الفرنسي تدرب قواتا للبيشمركة لمساعدتها في التصدي لتنظيم داعش.
وقالت القيادة في بيان لها اطلعت عليه الصباح الجديد “إن الطائرات الحربية والطائرات من دون طيار دمرت أربع عربات هامفي (آليات مدرعة) وعربة نقل جنود وشاحنتين لتنظيم الدولة”، مبينة “ان هدف هاتين الغارتين حماية أربيل ، عاصمة إقليم كردستان العراق، من المقاتلين الإسلاميين المتطرفين”.
وتريد الولايات المتحدة التي شنت ما مجموعه 133 ضربة منذ الثامن من آب في العراق، إقامة تحالف دولي يتولى قيادة الحرب على تنظيم الدولة الذي قطع رأسي صحفيين أميركيين وتوعدت بالمصير نفسه رهينة بريطانيا.
ووضع ممثلو الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وتركيا وبولندا والدنمارك وكندا وأستراليا، في قمة الحلف الأطلسي بويلز، أسس إنشاء هذا التحالف.
ويأمل وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان جون كيري وتشاك هغل أن يتشكل هذا التحالف بحلول نهاية سبتمبر.
وبدأت العمليات بضربات عسكرية ضد التنظيم المتمركز في منطقة جبل زاردك، أحد معاقله شرقي الموصل، واستخدمت قوات البيشمركة المدفعية في قصفها، في حين شن الطيران الأميركي غارات جوية على مواقع التنظيم.
قيما كشفت صحيفة (لوباريزيان) الفرنسية، أنَّ وحدات عسكرية من الجيش الفرنسي تدرب قوات البيشمركة، وأسندت مصادرها إلى مسؤولين دبلوماسيين.
وذكرت الصحيفة “أنَّ فرنسا زودت قوات البيشمركة بأسلحة رشاشة، وآلية، ومدافع خفيفة للمرة الثالثة، وأنَّ وحدات عسكرية خاصة من الجيش الفرنسي، تقوم بتدريب البيشمركة على استخدام هذه الأسلحة، من أجل مواجهة تهديدات “داعش”.
وكان بيان صادر عن الإليزيه (القصر الرئاسي)، بعد اجتماع مجلس الدفاع الفرنسي أمس الأول (السبت)،قد اشاد بالتعاون الكردي مع الحكومة الفرنسية .
ودعا البيان إلى “عقد مؤتمر دولي في العاصمة الفرنسية باريس، حول أمن العراق، والتهديدات التي يتعرض لها من تنظيم داعش”.
الى ذلك كشفت معلومات مسربة تفيد بأنَّ فرنسا “تدرس خيار التدخل العسكري ضد تنظيم داعش، إذا اقتضت الضرورة، وبما يتوافق مع القوانين الدولية”، الامر الذي رحبت به حكومة الإقليم لما فيه من دعم عسكري كبير يمكنها من تحرير الموصل بأيام قليلة ” بحسب ما افاد به قيادي عسكري في قوات جيش الإقليم”.
وفي السياق ذاته رحب رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني “بتشكيل تحالف دولي لمحاربة تنظيم داعش الذي يهدد اقليم كردستان والعراق والمنطقة”.
وقال بيان لحكومة الاقليم اطلعت عليه الصباح الجديد “ان بارزاني استقبل السبت في اربيل رونو ساكوماني السفير الكندي في العراق وبحث معه اوضاع المنطقة والمساعدات الكندية العسكرية والانسانية لاقليم كردستان العراق”.
ونقل البيان ان رئيس حكومة الاقليم ، رحب بتشكيل “تحالف دولي الذي جاء بمبادرة اميركية للاطراف الاعضاء في حلف الناتو لمواجهة تهديدات داعش وتمنى ان يتشكل الحلف في اقرب وقت ممكن على ارض الواقع”.
كما اشار رئيس الحكومة الى انهم “طلبوا من جميع دول العالم بتسليح البيشمركة بالاسلحة المتطورة من اجل مواجهة الارهاب”، مشيرا الى انهم “يفتخرون بقوات البيشمركة ولكن بحاجة الى دعم من جميع الجوانب”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة