الأخبار العاجلة

«الهجرة» تبحث مع مجلس محافظة بغداد احتواء أزمة فيضانات أبوغريب

قالت انها سجلت (1035) عائلة نازحة من القضاء

بغداد – الصباح الجديد: 

عقدت وزارة الهجرة والمهجرين اجتماعاً موسعاً مع مجلس محافظة بغداد حول نازحي قضاء أبي غريب جراء سيول الفيضانات التي اجتاحت القضاء و الوصول إلى حلول مناسبة لمشكلاتهم واحتياجاتهم المادية والعينية .

وقال الوكيل الأقدم للوزارة اصغر الموسوي رئيس لجنة الطوارئ إن الوزارة اتخذت إجراءات سريعة إزاء الفيضانات تحلت بتوثيق حالات النزوح و توزيع منحة مالية ( 300 ) إلف دينار لكل عائلة و مساعدات عينية أخرى .

وأكد الموسوي إن هناك تنسيقاً مع المنظمات الدولية والمحلية وتوجيهها لتقديم خدماتها ومساعداتها للنازحين إضافة إلى توجيه فريق ميداني لتوثيق حالات النزوح في القضاء و القرى المحيطة به ووضع آلاليات المتاحة للحد من الأزمة من خلال التشاور مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وقراراتها الخاصة بهذا الشأن .

كما نوقش في الاجتماع عدد من المواضيع أهمها إحصائيات القرى المنغمرة بالمياه حيث ذكر عثمان عادل قائممقام أبي غريب إن هناك أكثر من ( 49 ) قرية مدمرة و أكثر من ( 10,406 ) داراً متضررة وتوقف ( 49 ) مدرسة بسبب المياه و عدد من الدوائر الحكومية إضافة إلى تعطيل مشروع استصلاح أبي غريب و البنية التحتية للقضاء وعودة عدد من الأسر النازحة إلى منازلهم بعد أن انحسار المياه في أماكن محدودة « .

وخرج المجتمعون بأهم التوصيات و القرارات منها اقتراح عقد اجتماع عاجل مع مجلس الوزراء لمناقشة موضوع نازحي قضاء أبي غريب و آليات تعويض العوائل ، و إرسال فريق عمل من الوزارة لتوثيق و تدقيق حالات النزوح في القائمقامية بالإضافة إلى عقد اجتماع موسع مع الوزارات الخدمية في مقر وزارة الهجرة و المهجرين بالسرعة الممكنة.

على صعيد متصل اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين تسجيلها لغاية نهاية الاسبوع الماضي (1035) عائلة نازحة من قضاء ابو غريب سيتم شمولهم بالمنح المالية والمساعدات الانسانية ، مؤكدا ان عملية توزيع المنح ومساعدات عينية مستمرة بين المسجلين في المرحلة الاولى . 

وقال المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز ان الوزارة مستمرة بتوزيع منحة ل(300) الف ومساعدات عينية بين كل عائلة نازحة من قضاء ابو غريب بسبب الفيضانات والتي شملت بالمرحلة الاولى (715) عائلة مسجلة لدى الوزارة ، مبينا ان عملية التسجيل ايضا مستمرة حيث وصلت اعداد العائلات المسجلة لـ(1035) عائلة لغاية الثامن من الشهر الجاري ، لافتا الى ان تلك العائلات سيتم شمولها بالمنح المالية والمساعدات العينية من قبل الوزارة .

واضاف نوروز ان عملية التسجيل مستمرة في قضاء ابو غريب من خلال التنسيق والتعاون مع مجلس البلدي في القضاء وفرع الوزارة في الكرخ ، مشيرا الى ان عملية التسجيل لن تنتهي الا بعد تسجيل جميع العائلات النازحة ومساعدتهم من جميع النواحي وحث المنظمات الدولية والوزارات المعنية بتقديم الدعم والعون لها .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة