الأخبار العاجلة

وزير الكهرباء يفتتح محطة سومر الجديدة الثانوية (33 /11) ك.ف في ذي قار

اطلع على خطط شركة غاز البصرة بما يخدم منظومة الكهرباء الوطنية

بغداد _ الصباح الجديد:

افتتح وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب الى محافظة ذي قار محطة تحويل سومر الجديدة الثانوية (33 /11) ك.ف، وسط مدينة الناصرية، بحضور محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري.
والقى الوزير كلمة في حفل الافتتاح قال فيها ان المحطة تضم محولتي تحويل (33 /11) ك.ف، سعة الواحدة منها 31.5 (ام في اي2)، تحتوي على (14) مغذياً (11) ك.ف نوع شنايدر، فرنسية المنشأ، ذات تقنية عالية، مشيراً إلى أن كلفة المشروع بلغت 4 مليارات و450 مليون دينار. وأضاف، أن المحطة ستسهم في تقليل الانقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي في إثناء فترة التجهيز واستيعاب أي زيادة متوقعة في الاحمال ، مؤكدا ان زيارته الى محافظة ذي قار تهدف الى افتتاح المحطة من جهة والاستماع الى احتياجات قطاع الكهرباء من جهة اخرى، وان هذه الزيارة هي الاولى ولن تكون الاخيرة.
من جهته، رحب محافظ ذي قار يحيى الناصري، بزيارة الوزير، وأعرب عن امتنانه للاهتمام بالمحافظة والحرص على زيارتها للاستماع الى أحتياجاتها الخاصة بقطاع الكهرباء.
واشاد، مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب المهندس نشأت كاظم ياسين، بالجهود التي بذلتها ملاكات فرع ذي قار من خلال انجاز المحطة لفك الاختناقات واعداً الوزير، ومسؤولي واهالي المحافظة، ببذل قصارى الجهود لتقديم افضل الخدمات الى المواطنين وتحسين واقع الشبكة الكهربائية في المحافظة.
ومن ضمن جولته الميدانية في المحافظات الجنوبية، زار الوزير محطة كهرباء العمارة الغازية، في محافظة ميسان واطلع على سير الأعمال التي تقوم بها الملاكات الهندسية والفنية في المحطة استعدادا لفصل الصيف المقبل.
وتجول الوزير في أروقة المحطة برفقة مفتش عام الوزارة حسين جبارة، واطلع على عمل وحداتها التوليدية ، ومركز السيطرة، وكمية الانتاج البالغة حالياً (360) ميكاواطا ، وتأتي الزيارة لمتابعة عمل المحطات وتذليل المعوقات التي قد تواجه العمل قبل الصيف المقبل.
كما اطلع الوزير على سير العمل في شركة غاز البصرة في خور الزبير ، واطلع على خطط الشركة الخاصة بإنتاج الغاز الطبيعي بالجداول الزمنية، بما يخدم منظومة الكهرباء الوطنية، ويسند خطط وزارة الكهرباء لتجهيز الغاز للمحطات الكهربائية الاستثمارية، ويمنح وزارة الكهرباء أفقا في التوسع بإنتاج الطاقة الكهربائية، لتلبية الطلب، بسبب النمو السنوي.
بعد ذلك تم الاتفاق على تنظيم ورش عمل مشتركة بين الشركة ووزارتي النفط والكهرباء، لتطوير واقع منظومة الغاز..
يذكر ان شركة غاز البصرة هي أئتلاف بين شركة غاز الجنوب وشركة شل وشركة متسيوبيشي، لاستثمار الغاز المصاحب في حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة المرحلة الاولى، لإنهاء حرق الغاز واستثماره ورفد الصناعات العراقية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة