العراق يحصد العديد من الجوائز بمهرجان فجر الدولي للمسرح

اعداد – زينب الحسني:
نال العمل المسرحي العراقي ” “أمل” المشارك ضمن فعاليات مهرجان فجر الدولي للمسرح بدورته الحادية والأربعين في إيران، العديد من الجوائز. حيث حصل على جائزة أفضل عرض متكامل، كما نال الكاتب والمخرج العراقي جواد الاسدي، جائزة أفضل أخراج فيما نال الفنان حيدر جمعة جائزة أفضل ممثل ونالت الفنانة رضاب أحمد جائزة أفضل ممثلة عن العمل ذاته، كما تم على هامش المهرجان تكريم الفنان علي محمود السوداني بشهادة تقدير للسينوغرافيا التي قدمت العمل.
وشهد المهرجان عروضًا مسرحية من بلدان عربية وأجنبية 23 عرضا من (اسبانيا – البرازيل – روسيا – ارمينيا – تونس – سلطنة عمان _ العراق – و١٢ عرضا مسرحيا من إيران).
“صرخة أمل وبوح” في وجه واقع مرّ، يجسّده العرض المسرحي ويحكي العرض قصة امرأة عانت الكثير في مجتمع كان يسوده التطرّف والفوضى. وترفض الإنجاب في ظل تلك الظروف، وتسعى بطرق شتى إلى التخلّص من الجنين.
ويشي العرض بكثير من هموم الأسر العربية المشتركة في بلدان عاشت الحرب، أكثر مما هنأت بالسلم والأمان.
ويعد مهرجان “فجر” السينمائي الدولي، الحدث الأهم لصناعة السينما في إيران وغرب آسيا، والبوابة الأوسع لإستقطاب نخبة الأفلام العالمية، وسط مشاركة محلية ودولية واسعة.
وقال كوروش زارعي الأمين العام لمهرجان فجر الدولي للمسرح في تصريح: إن فن المسرح يُعد من أقرب أنواع الجمالية والإيديولوجية لحياة الإنسان، وبإمكانه أن يظهر انعكاس الحياة الفكرية والسلوك الاجتماعي والثقافي للشعوب، وتحرص الأمانة العامة للمهرجان على إقامته بشكل سنوي لتبادل الخبرات بين الناشطين في هذا الفن من داخل إيران وخارجها.
وأضاف أن على هامش هذه النسخة من المهرجان عُقد اجتماع اتحاد المسرح للعالم الإسلامي، بحضور ناشطين ومتخصصين في مجال المسرح من العراق وتونس والجزائر ومصر وإيران؛ لبحث سبل التعرف على قدرات المسرح، والأنشطة العابرة للحدود في مجال المسرح، وفلسفة المسرح، وبحث مشاكل ومعوقات فن المسرح في الدول الإسلامية.
وأكد زارعي أن مهرجان فجر الدولي استقبل نحو 104 عروض مسرحية من داخل إيران وخارجها، منها 23 مسرحية في القسم الدولي بمشاركة فرق مسرحية من روسيا وإسبانيا والبرازيل وأرمينيا وكوريا الجنوبية وسلطنة عُمان وتونس والعراق والأردن.
الجدير بالذكر أن مهرجان فجر الدولي للمسرح أُسس عام 1983 ويقام سنويًّا في إيران، ويستقبل أعمالًا مسرحية من داخل إيران وخارجها.
ويحتوي على أقسام مختلفة بما في ذلك العروض الدولية، والمسرح المحلي، والكتابة المسرحية، والعروض الإذاعية، ومسرح الشارع، والتصوير المسرحي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة