الإعمار تنجز معمل غاز السماوة في المثنى وجسر الصدور بديالى

المركز الوطني للمختبرات الإنشائية يحصل على شهادة الجودة
متابعة الصباح الجديد:

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة عن انجاز مشروع معمل غاز السماوة في محافظة المثنى عن طريق الملاكات الفنية والهندسية في شركة الفاو العامة احدى تشكيلات الوزارة.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان المشروع ينفذ لصالح وزارة النفط / شركة تعبئة الغاز وهو من المشاريع المهمة في المحافظة حيث شملت اعمال النصب والتشييد الحقلي وإعمال مدنية وكهربائية وميكانيكية.
وتابع المركز الاعلامي ان العمل تضمن ايضاً إنشاء بناية الإدارة مع إعمال نصب هياكل وسقائف وعمل مساند ومنصات ونصب معدات تحميل وتفريغ الغاز ونصب 9 مضخات للاطفاء وربطها مع الخزان الرئيس ، فضلا عن نصب المضخات العمودية للضواغط.
على صعيد متصل اعلنت وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات العامة د. المهندسة آن نافع اوسي انجاز مشروع جسر الصدور الكونكريتي في محافظة ديالى وهو احد المشاريع الممولة من قرض البنك الدولي والتي بلغت كلفة اعادة اعماره مليارا و122 مليون دينار.
وذكرت المهندسة اوسي ان المشروع تم انجازه عن طريق الملاكات الفنية والهندسية في شركة المعتصم العامة واشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة ، مؤكدة ان الجسر يعد من اكبر واهم الجسور بمحافظة ديالى ، اذ يتكون من 14 فضاءً ويبلغ طول الجسر الكلي مع المقتربات 900 م ، وقد تعرض الى اعمال تخريبية من قبل عصابات داعش الارهابية .
على صعيد متصل اعلنت الوزيرة ان المركز الوطني للمختبرات الانشائية حصل على شهادة الايزو الاعتمادية على وفق متطلبات المواصفة (ISO/IEC17025) في مجال الفحوصات الانشائية والفحوصات المعدنية.
واكدت المهندسة اوسي ان المركز الوطني للمختبرات الانشائية التابع للوزارة يعد اول تشكيل بالوزارة يحصل على هذه الشهادة , بعد استكمال إجراءات التدقيق من قبل فريق التقويم التابع للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وتنفيذ الإجراءات التصحيحية والملاحظات المثبتة من قبل المركز .
واشارت المهندسة اوسي الى ان الوزارة وادارة المركز تأمل بتأهيل بقية المختبرات في المحافظات بالمرحلة المقبلة للحصول على هذه الشهادة أسوة بمختبر بغداد المركزي التابع للمركز الوطني للمختبرات الانشائية.
وذكرت المهندسة اوسي أن مفهوم الاعتماد في المواصفة (ISO/IEC17025 ) للمختبرات عبارة عن «تقييم» فني شامل للمعرفة والمهارات والأشخاص عن طريق المقيمين الفنيين للمشاهدة والحكم على طريقة أداء الفحص أو المعايرة ، وتحتوي المواصفة على مجموعتين من المتطلبات ، ( إدارية وفنية) تتعلق المتطلبات الإدارية بجودة «نظام الإدارة» أما المتطلبات الفنية فتتعلق بكفاءة طاقم التحليل وبطرق الفحص والأجهزة المستعملة وطرق ضبط جودة التحاليل وإصدار التقارير وغيرها.
وتابعت المهندسة اوسي ان المركز الوطني للمختبرات الإنشائية احد تشكيلات الوزارة يعد من المؤسسات العلمية الحكومية الرصينة والرائدة في مجال العمل المختبري على مدى اكثر من 35 عاماً وضمن سياقات عمله المعمول بها والمتوافقة مع البنود المحددة في المواصفة (ISO/IEC17025).
الى ذلك انهى الجهد الهندسي التابع للوزارة عمله في الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة نينوى بعد تحريرها .
واشـار المهندس جابر عبد خاجي الوكيل الفني للوزارة بأن الجهد الهندسي بدأ بعمله في الساحل الايسرللمدينة لرفع الانقاض والسواتر ومخلفات العمليات العسكرية فيما بدأت الملاكات الفنية باصلاح محطات ومشاريع المياه التي تغذي المدينة بجهود ذاتية من قبل عمال وفنيي ومهندسي الوزارة .
واعلن الوكيل الفني عن قـرب وصول اليات تخصصية تنفيذا للعقد مع الشركات اليابانية اضافة الى اليات خصصتها الوكالة الالمانية للتنمية ويصل عددها الى (30) آليـة للاسراع بتأهيل واعمار المدينة التي دمرتها عصابات داعش الارهابية

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة