الدراما السعودية تحقق نقلة نوعية في إنتاج مسلسل «دكة العبيد»

بمشاركة ممثلين عرب وأجانب..

بغداد – وداد إبراهيم:

تواصل منصة «شاهد» عرض مسلسل «دكة العبيد»، أحدث إنتاجات «استديوهات mbc»، والذي تقع أحداثه في القرن الـ19.
قد يكون المسلسل السعودي هو العمل الثاني في قيمته الانسانية والتاريخية والابداعية من اعمال عدة يشهدها هذا القرن التي تتحدث عن العبودية.
السينما الامريكية، عرضت قبل اسابيع فيلم «رحلة الحرية» للنجم «ويل سميث» وهو قصة حقيقة حدثت عام 1863 للرجل الاسود “جوردون” وفيه ادانة كبيرة للرجل الابيض في امريكا وهو يسحق حرية الرجل الاسود بوحشية سجلها التاريخ.
سحق البشرية بقسوة
وإذا ما عرفنا ان «المسلسل السعودي «دكة العبيد» والذي يتم عرضه الان من على احدى الفضائيات، ففي حلقته الرابعة التي عرضت يوم 28/1 قد اثارت جدلا كبيرة وردود افعال ايجابية لما يقدمه المسلسل من قسوة وسحق لحرية الانسان وبيعه ومن ثم شراؤه.
المسلسل يسلط الضوء على حدث مهم في تاريخ البشرية، الا وهو العبودية من خلال خمس قصص تحصل بالتوازي في مناطق جغرافية مختلفة من العالم، حيث تبدأ قصة المسلسل بجمع العبيد من ثم ترحيلهم وصولًا إلى مصيرهم المحتوم. وخلال الرحلة يتعرضون لأشد انواع التعذيب والقسوة وسحق لإنسانيتهم ويعاملون وكأنهم حيوانات تضرب بالسياط لتعمل بقوة، ويتم ايداعهم في بنك العبيد هُو المكان الذي يتم فِيْه عرض العبيد ليتم تداولهم وبيعهم للأشخاص الراغبين فِيْ شرائهم ووضعهم فِيْ أقفاص وتبادلهم كبضائع، وقد انتشر هذا السوق منذ سنوات عديدة في الكثير من دول العالم اي ان ما تقدمه الدراما السعودية الان واحدة من القصص الحقيقية التي توضح قساوة الانسان ووحشيته حين يمتلك القوة والمال والسلطة. لذا يعد هذا المسلسل نقلة نوعية في الدراما العربية بعد ان حققت حلقاته الاربعة نسبة مشاهدة عالية جدا كونه جاء بأحداث لم تتداولها الدراما العربية من قبل التي عودتنا ان تقدم لنا مشاكل اجتماعية من داخل العائلة، لكن ما نشهده الان هو قصة عالمية حدثت خلال القرن الثامن عشر في الكثير من دول العالم.
ممثلون من كل العالم
المسلسل من تأليف الكاتبة «هبة المشاري» واخراج التونسي «الاسعد وسلاتي» بطولة السعودية «العنود سعود» والتي روجت للعمل من خلال نشر التعليق التشويقي له، عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام»، معلقة “سترون عملا دراميا مختلفا بكل المقاييس، أنا فخورة ان اكون جزءا بسيطا من هذا العمل العظيم”. وأضافت “خمس قصص مؤثرة لشخصيات مختلفة يجمعها شيء واحد وتفرقها أشياء كثيرة.
ويشارك في البطولة ممثلون من العالم العربي والهند والمملكة المتحدة واستراليا وكندا ووجوه فنية معروفة مثل»فايز بن جريس وهاشم نجدي والهندية شانون غاسكن « لذا فأن العمل من الاعمال الضخمة الذي يشارك فيه 200 ممثل و15 الف من المجاميع تم تصوير جزء من العمل في مصر ولبنان وتونس وفق المعايير العالمية من حيث الصورة والملابس وحتى معايير كتابة السيناريو وطول الحلقات.
الانتاج الأضخم
وهو ينتمي لنوعية الإنتاجات الضخمة، فقد قامت الجهة المنتجة بتصميم وبناء 4 موانئ و5 سفن تحاكي الزمن والأحداث، صُوّرت مشاهد العمل في أكثر من 104 مواقع طبيعية مُبهرة ضمن عدد من البلدان والمناطق الجغرافية، ولأنه يتحدث عن قصص حدثت لشخصيات من مختلف الدول والثقافات فقد تم تجهيز العمل بأزياء تعكس ثقافات المناطق التي تنتمي إليها الشخصيات في تلك الحقبة فقد فاق عددها الـ 4700 زيّاً تم تصميمها خصيصا للأبطال والمجاميع التي رافقت العمل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة