الأخبار العاجلة

وزير الاتصالاتّ : نسعى الى توسعة مشروع الهاتف الأرضي ليشمل جميع المحافظات

خلال لقائه ممثلي شركة هوواوي .. الأولوية للمناطق المحررة

بغداد _ الصباح الجديد:

اكد وزير الاتصالات الدكتور نعيم ثجيل الربيعي على اهمية انجاز مشروع الهاتف الارضي (FTTH) في عموم محافظات العراق ومن بينها المناطق المحررة في نينوى وكركوك الى الوزارت والدوائر الحكومية اضافة الى تفعيل مشروع (LTE ) وهو المنظومة اللاسلكية ذات الحزمة العالية والتي تقدم خدمات هاتفية وانترنت وتناقل البيانات .
واوضح الوزير خلاله لقائه ممثلي شركة هوواي الصينية مراحل انجاز المشاريع ودراسة العقود المبرمة مع الشركة واسباب تلكؤ الانجاز في بعض المناطق المدرجة ضمن العقد ، والعمل على انجاز مشروع توسعة (DWDM ) الذي يتعلق بالبنى التحتية للمشروع .
فقد قدم ممثل شركة هوواري المهندس ليث خالص عبد الجبار شرحاً مفصلاً عن نسب الانجاز للمشاريع المسلمة لشركة الاتصالات والمعلوماتية والمشاريع المنجزة والتي لم يتم تسليمها والمشاريع التي مازالت قيد التسليم ، اذ تم انجاز 195 الف خط ضوئي في العاصمة بغداد وزعت في جانبي الكرخ والرصافة اضافة الى 55 الف خط في محافظات البصرة وميسان والنجف الاشرف والموصل ، فيما توقف العمل في محافظة واسط بسبب تغيير منطقة الكابينات الثلاث من قبل مجلس محافظة واسط .
كما اعلن ممثل الشركة عن عقد 30 الف خط ضوئي في محافظة الديوانية وبابل وكركوك وبيجي انجز العمل في الديوانية وتوقف في بابل بسبب تعارض العمل مع مشاريع الخدمات لبلدية الحلة ، وبسبب الاعمال العسكرية واحداث (داعش ) في مناطق كركوك وبيجي ، وهناك 20 الف خط سيتم العمل بها في مناطق الحرية ومدينة الصدر في بغداد و30 الف خط في الكاظمية و80 الف خط في ابو دشير و1000 خط في المنطقة الخضراء و6 الاف خط في حي الجهاد اضافة الى عدد كبير من مناطق بغداد والمحافظات الاخرى . وشدد وزير الاتصالات على الاعتماد على ملاكات الوزارة وشركائها من شركات القطاع الخاص في اتمام المشاريع وتوفير عائدات مالية للوزارة كون موازنة العام الحالي لم تخصص موارد للمشاريع الاستثمارية او التشغيلية . على صعيد متصل تواصل ملاكات مديرية اتصالات الرصافة بتوثيق ابراج الانترنت بعمل يومي مستمر وبشكل حثيث بهذا الخصوص حيث بلغ عدد الابراج الموثقة لغاية ١١٩٦ برجا ضمن الرقعة الجغرافية للمديرية لازالة التجاوزات على شبكات البدالات في الجادرية والضباط والغدير و١٤ تموز ، حيث تم ازالة عدد من الكابلات الضوئية ضمن محلة 925 شارع 25 وشارع 6 في الجادرية والعرصات والناظمية ضمن الرقعة الجغرافية لبدالة الجادرية ، كما قامت بازالة عدد كبير من الكابلات الضوئية المخالفة للضوابط والمنصوبة على اعمدة الكهرباء في ساحة ميسلون بأتجاه الامن العامة .
كما تتواصل حملات رفع التجاوزات في مديرية اتصالات الكرخ للقضاء على كل المخالفات الحاصلة على الشبكة الخارجية لمشروع النفاذ الضوئي ،حيث تم ازالة ومصادرة عدد من الكابلات الضوئية والتقاسيم والبوكسات المنصوبة بطريقة مخالفة وغير اصولية بمنطقة الضباط محلة ٤٢٧ في الكاظمية .
حيث تسعى المديرية للتخلص من جميع التجاوزات التي يقوم بها اصحاب الابراج الاهلية لاستعمال هذه الخدمات التي يزودها مشروع FTTH بهدف الحفاظ على المال العام والبنى التحتية وتقديم خدمات اتصالية ذات سرعة ودقة عالية . من جانبها انجزت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية اتصالات المثنى التابعة للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية احدى تشكيلات وزارة الاتصالات حملة لاصلاح الكابلات الضوئية في منطقة حي الخضراء ، حيث تم ابدال كابل عدد 2 احدهما بسعة ٥٠خطا وبطول ١٢م والاخر بسعة ١٠خطوط وبطول ٣٥م وتم اعادة الخدمة الهاتفية لمشتركي الهاتف في هذه المنطقة، فيما تتواصل اعمال جرد اصحاب ابراج الانترنت الاهلية ، حيث تم جرد 400 معاملة تتضمن تعهدات خطية من قبل اصحاب الابراج ومايزال العمل جاريا لاكمال تعهدات اصحاب بقية الابراج .
الى ذلك قامت الملاكات الفنية في مديرية اتصالات البصرة باصلاح عارضتين على الكابل الضوئي في مجمع اتصالات الاندلس احداهما لمسار اندلس – فاو والاخرى لمسار كورك – اندلس ،واستمر العمل لساعات متاخرة من الليل مما يدل على حرص المديرية وسعيها الجاد في ديمومة عمل الاتصالات والمعلوماتية وتقديم افضل الخدمات للمواطنين.
فيما انجزت ملاكات مديرية اتصالات ومعلوماتية الرصافة في بغداد اعمال اصلاح قابلو رئيس سعة ١٨٠٠ مشترك وقابلو رئيس اخر المغذي لعدد من الدوائر الحكومية المهمة والمحال التجارية ودور المواطنين وتم ادخاله الى الخدمة ، علما ان تلك الاعمال انجزت برغم وجود صعوبات ومعوقات رافقت سير العمل نتيجة الحفريات التي تقوم بها الدوائر الخدمية الاخرى ،اضافة الى اصلاح قابلو اخر في بدالة الجادرية وتم اعادته الى الخدمة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة