الجزائري بلال بلحسن في الصدارة، ونبأ سامي تحل رابعة

في الجولة الخامسة من بطولة كلاسيك شطرنج العرب
دبي ـ د. غانم نجيب

أزاح اللاعب الجزائري بلال بلحسن نافسه الاماراتي سالم عبد الرحمن من صدارة قائمة المشاركين في منافسات الكلاسيك في البطولة العربية الفردية للرجال والسيدات المؤهلة لكأس العالم عندما الحق به هزيمة خلال المباراة التي جرت بينهما في الجولة الخامسة من البطولة ليرفع رصيده الى أربع نقاط ونصف ويجمد رصيد منافسه مؤقتا عند النقطة الرابعة، واستثمرت اللاعبة المصرية شاهندة ناجي مقابلتها مع منافستها الجزائرية أمينة مزيود لتضرب أربعة عصافير بحجرة واحدة بعد ان فازت عليها، وخطفت نقطة الجولة ، وازاحتها عن صدارة القائمة المشاركات ، وتصدرت هي القائمة، ولتأثر لشقيقتها شروق ناجي التي كانت زيود قد الحقت الهزيمة الاولى بها في البطولة.
وشهدت أبرز منافسات الرجال الاخرى فوز اللاعب المصري أحمد عدلي على واللبناني عمر الجاروش، والمغربي محمد تيسير على الجزائري نصير علي، وتعادل اللاعبان الاردني رأفت عيسى مع المغربي هشام الحمدوشي، و الاماراتي سعيد اسحاق مع اليمني بشير القديمي، فيما ارتضى الاخرون التنافس على المراكز الاخرى.
وبانتهاء منافسات الجولة الخامسة تصدر اللاعب بلال بلحسن قائمة المشاركين، وتقاسم الاماراتي سالم عبد الرحمن المركز الثاني مع المغربي هشام الحمدوشي برصيد أربعة نقاط لكل منهما، وتواجد في المركز الرابع ستة من اللاعبين (المصري أحمد عدلي، والاماراتي سعيد اسحاق، واليمني بشير القديمي، والتونسي أمير الزغبي، والاردني رأفت عيسى، والمغربي محمد تيسير) ،فيما توزع الاخرون على المراكز المتبقية.
وفي مسابقة السيدات، شهدت اللقاءات الاخرى استثمار اللاعبة المصرية مقابلتها لبطلتنا لتعيد مسلسل نجاحاتها لتحسم الجولة لصالحها وترفع رصيدها الى اربع نقاط، وفكت الجزائرية الشراكة مع مواطنتها أميرة حمزة بعد تجاوزها وترتقي الى المركز الثاني، واحتلت الاردنية يشرى الشعيبي المركز الثالث بعد تعادلها مع مايا جالو، وعلى ضوء خسارتها الجولة ، ارتضت لاعبتنا نبأ سامي بالمركز الرابع الى جانب اللاعبات (الاماراتية روضة السركال، والجزائرية أميرة حمزة)، فيما احتلت باقي اللاعبات المراكز الاخرى.
وافتتحت على هامش فعاليات البطولة افتتحت الدورة التحكيمية العربية لمنح لقب حكم دولي ( نورم . أ .أي) وتستمر لخمسة ايام ، ويتضمن منهاج الدورة دروسا نظرية وعملية عن القانون الدولي للعبة وآخر تعديلاته.
وقال عضو الاتحاد العراقي المركزي للعبة رئيس الوفد محمد مهدي الحكيم ان الاتحاد حرص على استثمار اقامة هذه الدورة فزج بخمسة من محكمينا للمشاركة فيها وذلك لضخ دماء جديدة لمحكمي اللعبة لتساهم في ادارة تحكيم اللقاءات والبطولات المحلية والخارجية الاقليمية والعربية والدولية، على ضوء السمعة الطيبة التي يتمتع بها المحكم العراقي، ومنها تجارب حكمنا الدولي أسعد اسماعيل الذي كلف بمهام متقدمة على المستويات الخارجية ، ومنها مهمة الحكم العام لهذه البطولة.
واشار الحكيم ويشارك في هذه الدورة احسان كاظم محمود (بغداد)، وحسين علي حسين(كربلاء)، ومحمد ابراهيم حسين ( ديالى)، وعبد الكريم عبد القادر احمد ( السليمانية)، وبشار محمود زغير( مقيم في الامارات).

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة