بومبيو يحذّر طالبان من عواقب مهاجمة القوات الأميركية

متابعة ــ الصباح الجديد :

بعدما تواردت معلومات عن خطر قريب قد يداهم القوات الأميركية في أفغانستان برعاية روسية، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، امس الاول الثلاثاء، أن الوزير مايك بومبيو قد أجرى الاثنين الماضي، اتصالاً عبر الفيديو بالملا باردار، أحد زعماء حركة “طالبان” الأفغانية حذّر الحركة فيه من أي هجوم يطال قوات بلاده هناك.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، في بيان، إن وزير الخارجية مايك بومبيو اتصل عبر الفيديو يوم أمس الاثنين، بزعيم حركة طالبان وكبير مفاوضيها الملا باردار لبحث تطبيق الاتفاقية بين الولايات المتحدة والحركة، مضيفة أن الوزير أبلغ طالبان بوضوح أن ما ينتظر منهم هو الوفاء بالتزاماتهم، بما في ذلك عدم مهاجمة القوات الأميركية.

بدورها، أعلنت طالبان أنها جددت للوزير خلال الاتصال، التزامها الكامل باحترام الاتفاق الموقع نهاية شباط مع الولايات المتحدة.

يشار إلى أن تحذير الوزير الأميركي جاء بعد أيام قليلة من انتشار تقارير تفيد بخطر قريب قد يداهم القوات الأميركية من قبل الحركة، حيث أكدت المعلومات أن روسيا دفعت مكافآت لطالبان من أجل قتل قوات أميركية في أفغانستان.

وعلى الرغم من تقليل البيت الأبيض من شأن تلك التقارير، إلا أنه وعد بتقديم إفادة للديمقراطيين حول الموضوع في مجلس النواب قريباً.

وقال أحد المساعدين، بحسب ما نقلت وكالة رويترز امس الاول الثلاثاء، إن البيت الأبيض سيطلع عددا من الديمقراطيين في مجلس النواب على التفاصيل قريباً، وذلك بعد يوم من تقديم الإدارة الأميركية إفادة لسبعة نواب من الجمهوريين عن الأمر.

في المقابل، وصف الناطق الصحافي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، تلك التقارير بـ”الهراء المطلق”، قائلاً: في تصريح لقناة “إن بي سي” الأميركية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية: “قد يبدو كلامي فظا إلى حد ما، لكنه هراء مطلق، لا أكثر !”.

يذكر أن تلك القضية فتحت على مصراعيها، بعد أن نشرت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست تقارير عن برنامج سري تنفذه روسيا في أفغانستان، ويقضي بدفع أموال لحركة طالبان من أجل قتل جنود أميركيين.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر لم تحددها قولها ، الرئيس ترمب أُبلغ بتقارير المخابرات وأن مجلس الأمن القومي ناقش المشكلة في اجتماع بين الوكالات في أواخر آذار.

في كابول، اعلن متمردو طالبان أنهم جددوا خلال المحادثة مع بومبيو التزامهم احترام الاتفاق الموقع نهاية شباط مع الولايات المتحدة والهادف إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان مقابل البدء بمفاوضات حول السلام بين الاطراف الأفغان.

ونقلت صحف وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز وواشنطن بوست نهاية الأسبوع الفائت أن جواسيس روسا وزعوا أموالا على مقاتلين “قريبين من طالبان” مقابل قتل جنود أمريكيين وآخرين في قوة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وذكرت هذه الصحف مستندة إلى مصادر لم تسمها داخل الاستخبارات الأمريكية، أن هذه المعلومات تبلغها الرئيس دونالد ترامب وناقشها مجلس الامن القومي نهاية آذار من دون المبادرة الى أي تحرك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة