الأخبار العاجلة

3.5 مليون برميل يومياً صادرات الموانئ الجنوبية في آيار

الطاقة النيابية: 300 مليار قدم مكعب من الغاز سنوياً انتاج حقل الحلفاية

بغداد ـ الصباح الجديد:

قال رئيس شركة نفط الجنوب إحسان عبد الجبار إن صادرات العراق النفطية من الموانئ الجنوبية بلغت 3.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام حتى يوم أمس السبت.
وذكر عبد الجبار لرويترز أن قرار شركة إكسون موبيل الأميركية إجلاء موظفيها الأجانب من حقل غرب القرنة 1 النفطي هو إجراء احترازي ومؤقت»، مشيرا إلى أن «الحقل لا يزال يعمل بكامل طاقته وينتج 440 ألف برميل يوميا».
ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر عراقية أن الإنتاج في حقل «القرنة -1» لم يتأثر من إجلاء «إكسون موبيل» لموظفيها.
ومن كردستان، أعلنت شركة غازبروم نفت رفعها مستوى إنتاج النفط من حقل سَرْقَلا «حقل كرميان»، جنوبي السليمانية، إلى مستوى قياسي.
وكان البئر رقم 2 في حقل سرقلا قد بدأ بإنتاج النفط الشهر المنصرم، وبفضل مخطط للشركة لحفر البئر رقم 3 في حقل سرقلا الذي ينتج نحو 12 ألف برميل يومياً، ارتفع إنتاج النفط في الحقل إلى 35 ألف برميل يومياً.
وأعلن المدير التنفيذي لشركة غازبروم في الشرق الأوسط، سيرغي بيتروف، أن إنتاج مليوني طن من النفط في سرقلا مكسب هام من مكاسب تطوير هذا الحقل الثمين، وخلال أربع سنوات من عملنا في الحقل أسسنا بنية تحتية حديثة ومتطورة.
وقصد بيتروف من تأسيس بنية تحتية حديثة ومتطورة في حقل سرقلا، إنشاء محطتي عزل بقدرة 17 ألف برميل لكل واحدة، إلى جانب تحديث محطة شحن ونقل النفط، وقد مهدت هذه البنية التحتية لرفع مستوى إنتاج النفط في الحقل المذكور.
وتخطط غازبروم لنصب وحدة دعم مائية في الحقل تستطيع ضخ 5 آلاف برميل ماء يومياً إلى آبار الحقل، وذلك بهدف زيادة الإنتاج.
كما أعلنت غازبروم نفت أنها منذ بدأت بإنتاج النفط من الحقل في 2011، أنتجت مليوني طن من النفط (الطن الواحد يعادل 7.33 برميل نفط)، وكانت قد بدأت بنقل النفط الخام في العام 2015.
وتمتلك كل من شركة غازبروم نفت وويسترن زاغروس 40% من أسهم حقل سرقلا النفطي، في حين تمتلك حكومة إقليم كردستان 20% من تلك الأسهم.
في السياق، كشف رئيس لجنة الطاقة والغاز النيابية هيبت الحلبوسي، أمس السبت، عن حجم الغاز الذي ستنتجه شركة «بتروتشاينا» الصينية النفطية بعد اتمام مشروع الغاز المصاحب في حقل الحلفاية النفطي في ميسان، مشيرا الى ان المشروع سينتج نصف حاجة السوق العراقية من الغاز.
وقال الحلبوسي في تصريح صحافي، ان «وفدا من لجنة الطاقة والغاز زار حقل الحلفاية في محافظة ميسان واطلع على تفصيلات عمل الشركة المستثمرة بتروتشاينا الدولية».
واضاف ان «المشروع الاستثماري الذي وقعته الحكومة الاسبوع الماضي جيد للغاية كونه سينتج غازاً بنحو 300 مليار قدم مكعب سنويا أي ما يعادل نصف حاجة السوق المحلية من الغاز».
وتابع: ان «زيادة الاستثمار في مجال الطاقة تسهم في توفير فرص العمل وتطوير المجال الاقتصادي الأهم في البلاد لصالح القطاع الخاص».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة