مجلس المحافظة يؤكّد استقرار الأمن في البصرة بعد موجة الاحتجاجات

قرارات مهمة للعبادي واستئناف مشاريع متوقفة
بغداد – وعد الشمري:
أكدت الادارة المحلية في البصرة، أمس السبت، أن المحافظة تعيش استقراراً امنياً ملحوظاً بعد موجة الاحداث التي رافقت الاحتجاجات قبل ايام، لافتة إلى أن زيارة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد جاءت بنتائج ايجابية على صعيد اتخاذ القرارات وتخصيص الاموال للمشاريع المتوقفة.
وقال عضو مجلس المحافظة حسام حنون إن “ابناء البصرة خلال الايام الماضية التي شهدت تظاهرات احتجاجاً على الخدمات كانوا حريصين على استتباب الامن وعدم وجود المندسين بينهم”.
وتابع حنون في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “المحافظة شهدت مؤخراً احداثاً امنية متصاعدة بعد أن اخذت الاحتجاجات منحى اخر، بوجود مندسين عمدوا على تخريب مؤسسات الدولة”.
واشار إلى أن “المسؤولين في الحكومة الاتحادية والادارة المحلية نجحوا في ايجاد حد فاصل بين المطالبين بالخدمات، واخرين مندسين يحاولون اثارة الذعر والخراب”.
وأكد حنون أن “المحافظة تعيش حالياً استقراراً امنياً تام، ولا يوجد اي حظر للتجوال، بل هناك انتشار لمفارز الشرطة والقوات المسلحة بما يعطي رسالة اطمئنان للجميع بقدرة الدولة على فرض القانون”.
وأوضح عضو مجلس المحافظة ان “الحياة الطبيعية عادت إلى البصرة، وهناك انتظام في الدوام الرسمي من قبل جميع موظفي الدوائر”.
ونوه إلى أن “اعمال الصيانة وتحسين الملف الخدمي مستمرة في المدينة على مدار الساعة، لاسيما موضوع نصب مضخات المياه التي اشرفت عليها المرجعية الدينية”.
وأكد حنون أن “مناقشات ايجاد الحلول لمشكلات المياه ما زالت مستمرة، وقسم منها قد اخذ طريقه للتنفيذ، سيما رفع التجاوزات ونصب المحطات”.
ونوه المسؤول المحلي إلى ان “الدوائر الفرعية هي الاخرى مستمرة في عملها ولم تنقطع عن تقديم الخدمات للمواطن في البصرة”.
وتحدث حنون عن “جهود طوعية لأبناء المحافظة الذين يقومون بإزالة الاضرار التي خلفها المندسون عندما اقتحموا المباني والمؤسسات الرسمية”.
واستطرد أن “القوات الامنية مارست دورها بأعلى المستويات في متابعة الذين تعدوا على مؤسسات الدولة من أجل القبض عليهم، كما أنها تعمل بمهنية مع المواطنين المطالبين بحقوقهم الدستورية”.
ومضى حنون إلى أن “المعلومات الاستخبارية متوفرة بحق المندسين وهناك تعقب لهم وسوف يعرضون على العدالة قريباً من أجل ان ينالوا جزائهم العادل”.
من جانبه، ذكر عضو المجلس الاخر نشأت المنصوري أن “زيارات الجانب التنفيذي الاتحادي إلى المحافظة جاءت بنتائج ايجابية ولاقت ترحيباً رسمياً وشعبياً ايضاً”.
وتابع المنصوري في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “هذه الزيارات حملت قرارات من جهات عالية وتضمنت تخصيص مبالغ لمشاريع متوقفة منذ مدة”.
ولفت إلى أن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي كان قد التقى خلال زياته الاخيرة للبصرة بمختلف الشرائح من اجل الوقوف على المشكلات بغية معالجتها عن قرب”.
ويأمل المنصوري بأن “يتم تسوية موضوع تنازع الصلاحيات بين الحكومة الاتحادية والادارة المحلية وفق ما نص عليه قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم”.
وأردف المسؤول المحلي ان “المحافظة اليوم تعيش استقرار ملحوظاً وهناك استباب امني وفرض للقانون من قبل القوات المسلحة”.
ويطالب المنصوري مجلس النواب الجديد بـ “مزيد تشريعات تخدم واقع البصرة، كما على الحكومة الحالية والتي سوف تكلف قريباً أن تنتبه إلى موضوع الخدمات كونه ملف خطير للغاية عانى منه العراقيون في جميع المحافظات وليس البصرة فحسب”.
يشار إلى أن محافظة البصرة كانت قد شهدت منذ شهرين احتجاجات على تردي الخدمات رافقتها اعمال عنف طالت مؤسسات رسمية ادت إلى احتراق قسم منها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة