دورات تدريبية لـ 4 آلاف مستفيد منذ مطلع العام الحالي

بالتعاون مع منظمة اليونسكو
متابعة الصباح الجديد:

اشركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اكثر من اربعة الاف مستفيد من الباحثين عن العمل المسجلين ضمن قاعدة بياناتها في الدورات التدريبية التي تنظمها عبر مراكز التدريب المهني التابعة لها .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم ان الوزارة تنظم دورات تدريبية للباحثين عن العمل المسجلين ضمن قاعدة بيانات دائرة التدريب المهني لمهن تتناسب مع متطلبات سوق العمل ولكلا الجنسين مشيرا الى ان عدد المشاركين ضمن تلك الدورات بلغ نحو (4601) مستفيد منهم (3224) مستفيدا اكملوا الدورات وتخرجوا منها بعد اكتسابهم المهارات التي تؤهلهم للانخراط في سوق العمل في حين ان عدد المستمرين بتلك الدورات نحو (1377) مستفيدا ولكلا الجنسين .
واضاف منعم ان الوزارة تحرص على اشراك الباحثين عن العمل المسجلين ضمن قاعدة بياناتها في دورات تدريبية تتناسب مع متطلبات سوق العمل ولاعمال تلائم الذكور واخرى تلائم الاناث لتمكينهم من اقامة مشاريع خاصة بهم فضلا عن دورات تعليمية وريادية وتطويرية لخلق بيئة عمل متكاملة من النواحي العلمية والفنية لضمان نجاح المشاريع .
وبين منعم ان الوزارة تحرص على تهيئة متطلبات انجاح دوراتها التدريبية من خلال اختيارها لمدربين اكفاء بعد تلقيهم الخبرات عن طريق المشاركة في دورات تطويرية وحضورهم لندوات وورش عمل تهدف الى اكسابهم المهارات لنقلها الى المتدربين فضلا عن توزيع مراكزها التدريبية في شتى المناطق سواء اكانت في بغداد او المحافظات ليتسنى للمشاركين الوصول اليها بسهولة لافتا الى ان الوزارة تمنح المتخرجين من الدورات التدريبية شهادة مشاركة وتعطيهم الاولوية في منح القروض الميسرة المدرة للدخل التي تمنحها عبر دائرة التشغيل والقروض التابعة لها .
من جانبه اكد مدير قسم الاحصاء في الوزارة ماجد عبد الامير ان هذه الاحصائية تخص المتدربين لبغداد والمحافظات ولكلا الجنسين ، مبينا ان الدورات التي تخرجوا منها تضمنت (726) مستفيدا ضمن الدورات التعليمية في حين بلغ عدد الخريجين من الدورات المهنية (1143) خريجا والدورات الريادية (1312) خريجا والدورات التطويرية (43) خريجا .
على صعيد متصل حققت وزارة العمل تعاوناً مشتركاً مع منظمة اليونسكو لاعداد برامج تعنى بريادة الاعمال كجزء تكميلي من برامج المهن التي تم الاتفاق عليها بخصوص التدريب المهني القائم على وفق نظام (CBT) ( نظام التدريب المبني على الكفاءة ) .
وقال منعم ان الوزارة ومن اجل الشروع بتطبيق نظام التدريب المبني على الكفاءة (CBT) الذي يعد ضمن مشروع تحسين التعليم التقني والمهني في العراق (TVET) عقدت اتفاقاً مع منظمة اليونسكو لاعداد برنامج يعنى بريادة الاعمال لكي يكون جزءاً تكميلياً للمهن التي سيتم التدريب عليها على وفق نظام (CBT) المتمثلة بـ ( الكوافير ، والتأسيسات الكهربائية ، والتبريد والتكييف ) .
واضاف منعم ان الاتفاق مع المنظمة تضمن ان تكون مدة الدورة التدريبية ستة اشهر يتم خلالها التدريب على وفق برنامج (انا ريادي) وبرنامج (المهارات الحياتية) اضافة الى المهن المذكورة وفق نظام (CBT) وباشراف مختص تربوي ومدرب معتمد من قبل وزارة التربية واستاذ مساعد ومدرب معتمد من قبل الجامعة التقنية الوسطى ومدرب معتمد من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة