الأخبار العاجلة

إسرائيل تنوي بناء 283 وحدة سكنية في مستوطنة بالضفة

القدس ـ وكالات:

اعلنت السلطات الاسرائيلية عن استدراج عروض لبناء 283 وحدة سكنية في مستوطنة الكانا بالضفة الغربية المحتلة كما علم أمس الجمعة لدى الهيئة الاسرائيلية للاراضي العامة.

وتمت المصادقة على مشروع توسيع مستوطنة الكانا الواقعة شمال غرب الضفة الغربية في كانون الثاني ونشر استدراج عروض البناء الخميس كما جاء على موقع الهيئة الاسرائيلية الالكتروني.

وياتي اعلان استدراج العروض رغم تعبير المجموعة الدولية عن قلقها من ان تستانف اسرائيل تسريع سياسة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة فيما تراوح جهود السلام مكانها.

وتم التعبير عن هذا القلق بقوة حين اعلنت اسرائيل الاحد نيتها مصادرة اربعة آلاف دونم من اراضي جنوب الضفة الغربية المحتلة في منطقة بيت لحم.

وقالت اسرائيل ان ذلك القرار جاء ضمن القرارات السياسية التي تم اتخاذها بعد مقتل ثلاثة شبان اسرائيليين في المنطقة ذاتها في حزيران قرب كتلة غوش عتصيون الاستيطانية حيث كانوا يستوقفون السيارات المارة لتوصيلهم مجانا الى القدس.

واعتبرت حركة السلام الان المناهضة للاستيطان ان اعلان اسرائيل الاحد “غير مسبوق في حجمه منذ الثمانينات ويمكن ان يؤدي الى تغيير كبير في الوضع القائم في غوش عتصيون ومنطقة بيت لحم”.

وقد اثار الاعلان الاسرائيلي موجة تنديد دولية واسعة النطاق, واستمرار الاستيطان يعتبر الى حد كبير عقبة اساسية امام الجهود التي تبذل منذ عقود لحل النزاع الفلسطين الاسرائيلي.

وقد ساهم الى حد كبير في فشل جهود السلام الاخيرة التي قام بها على مدة عدة اشهر وزير الخارجية الاميركي جون كيري في نيسان 2014.

وتوسيع مستوطنة الكانا، الى جانب مشاريع بناء الاف الوحدات السكنية الاخرى، كان مرتقبا منذ عدة اشهر. وقد نال المشروع الموافقة في كانون الثاني وتم تاخير المضي به على غرار برامج اخرى “بسبب الحرب في غزة هذا الصيف” كما قال ارييل روزنبرغ الناطق باسم وزارة الاسكان لوكالة فرانس برس.

من جهة اخرى اعلنت بلدية القدس الاربعاء انها اعطت الموافقة الاخيرة للتخطيط لبناء 2200 مسكن واعمال ترميم في حي الصواري في القدس الشرقية المحتلة.

وقال رئيس بلدية القدس نير بركات ان هذا المشروع يرمي الى “ترسيخ السيادة الاسرائيلية على القدس الشرقية والحفاظ على وحدتها”.

ويريد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967 عاصمة دولتهم المقبلة.

ويعيش حوالى 200 الف اسرائيلي في احياء استيطانية في القدس الشرقية الى جانب اكثر من 290 الف فلسطيني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة