«المشاريع النفطية»: قرب انجاز مشروع بطاقة 11 ألف برميل يومياً من البنزين عالي النقاوة

لأول مرة.. في مصفاة البصرة

البصرة احسان ناجي:

تعتزم شركة المشاريع النفطية احدى تشكيلات وزارة النفط انجاز مشروع في مصفاة البصرة مستهدفة انتاج 11 ألف برميل يومياً من مادة البنزين عالي النقاوة للحد من استيراد هذه المادة التي تكلف الدولة مبالغ طائلة.
وقال مسؤول في الشركة: تقوم شركة المشاريع النفطية متمثلة بذراعها هيئة مشاريع الجنوب باعمال تنفيذ وحدة الازمرة لانتاج مادة البنزين في مصفاة البصرة لصالح شركة مصافي الجنوب بطاقة 11 ألف برميل يومياً».
وأضاف المهندس كامل صالح مدير الموقع، ان «المشروع يعدّ من المشاريع المهمة التي تقوم على تنفيذها شركتنا لاول مرة في مصفاة البصرة».
ومضى صالح الى القول: «لانتاج مادة «الازومريت» كازولين بعدد اوكتاني 88 استعملت في المشروع تقنية مفاعلات خاصة من صاحبة الرخصة شركة (UOP) الاميركية، إذ يجري اعتماد مادة العامل المساعد ((I-8-PLUS والتي تحتوي على مادة البلاتينيوم ومادة كلوريد الامونيا في هذه المفاعلات فضلاً عن مادة النفثا الخفيفة المغذية لهذه الوحدة والفائضة والمنتجة من الوحدات ومنها المفصولة والمنتجة في وحدة الفصل في مشروع وحدة تحسين البنزين في المصفاة ذاتها».
واضاف صالح، ان العمل «شمل تنفيذ جميع الاعمال الميكانيكية والكهربائية والسيطرة والآلات الدقيقة ومنظومات اطفاء الحرائق والابنية علماً ان التصميم والتجهيز يجري من قبل شركة هيدروكاربون الاردنية واشراف شركة المشاريع النفطية في حين يتم تنفيذ اعمال التشييد بشكل مباشر من قبل ملاكات شركتنا».
وأشار الى ان «العمل بدأ في المشروع عام 2012 وبالرغم المعوقات والتي سببها تأخر وصول بعض المواد إلاّ أن نسبة الانجاز وصلت حالياً الى 96.5% شملت اعمال التشييد والفعاليات الميكانيكية التي بلغت نسبة الانجاز فيها نحو 95%».
وأكد صالح، أن «الخطوة المقبلة بعد اكتمال تجهيز المواد تمثل التهيئة للتشغيل الاولي للمشروع الذي من المؤمل انجازه بالكامل في القريب العاجل».
من جانبه، قال المهندس حسين علي عبيد مسؤول فعاليات الميكانيك في المشروع، أن «اعمالنا تتضمن نصب جميع المعدات والمضخات والمبادلات الحرارية اضافة الى اعمال اللحام على وفق حجم الفعالية ونوعها»، مضيفاً: «لأول مرة في شركة المشاريع النفطية يجري استخدام لحام معدن (الآلوي ستيل) والذي يعتمد على عملية التسخين الاولية والمعالجة الحرارية للمفصل بعد اللحام.. إذ تمت جميع هذه الاعمال من قبل ملاكات هيئة مشاريع الجنوب».
وبدوره، قال المهندس احمد عبد الغفار وادي مسؤول فعالية السلامة في المشروع، ان «من واجبنا توفير اجواء عمل آمنة للعاملين علاوة على توفير معدات السلامة الخاصة لكل فعالية لانجاز الاعمال من دون اي اضرار، إذ وصل العمل الى ارتفاعات عالية تصل الى 74 متر، وبفضل ارشادات التوعية والمحاضرات المستمرة للعاملين في المشروع بخصوص تطبيق اجراءات السلامة (HSE) لم تسجل اي حادثة بالمشروع الأمر الذي يعود لتعاطي العاملين مع شروط السلامة».
أما المهندس عماد غركان كاصد مسؤول فعالية الآلات الدقيقة فتحدث قائلا، ان «اعمالنا تتلخص في اربع محاور وهي اعمال السيطرة بنصب الاجهزة الحقلية في موقع العمل ونقل الاشارات الى منظومتي (DCS)و(PLC) اضافة الى اعمال (Fire Feting) الخاصة بموقع العمل والبنايا ت واعمال متحسس الغازات (الكاز دي دكتر) وليس انتهاءً بالاعمال الخاصة بمنظومة الاتصالات في موقع العمل وبنايات السيطرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة