الأخبار العاجلة

تركيا: زيادة الواردات من غاز إيران

الليرة تعاود ارتفاعها بعد خسائر كبيرة

الصباح الجديد وكالات:
قال مسؤول إيراني كبير لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أمس الاثنين إن تركيا تعتزم زيادة واردات الغاز الطبيعي من إيران.
وتعتمد تركيا على الواردات لتوفير كل احتياجاتها من الطاقة تقريبا وإيران مورد رئيس للغاز والنفط. ويجري توليد نحو 40 بالمئة من الكهرباء في تركيا من محطات تعمل بالغاز.
وقال حسن منتظر تربتي رئيس شركة الغاز الوطنية الإيرانية للوكالة: ”تركيا طلبت شراء المزيد من الغاز الطبيعي الإيراني من إيران“.
وأضاف ”بناء على اتفاقات سابقة، إيران تعزز حاليا صادرات الغاز إلى عدد من الدول من بينها تركيا والعراق وأرمينيا وأذربيجان“.
وفي العام الماضي، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين إيران وست قوى عالمية كبرى وأعادت فرض عقوبات رُفعت بموجب هذا الاتفاق. ومنحت واشنطن استثناءات من العقوبات لتركيا وعدد من الدول الاخرى لتسمح لها باستيراد النفط من إيران.
وفي وقت أظهرت في بيانات من معهد الإحصاءات التركي أمس الاثنين أن معدل البطالة في تركيا زاد إلى 11 بالمئة في نهاية 2018، ارتفاعا من 10.4 بالمئة في نفس الفترة قبل عام، عوضت الليرة التركية أمس النصف تقريبا من الخسائر الكبيرة التي مُنيت بها يوم الجمعة الذي سجلت فيه أسوأ أداء يومي منذ اشتداد أزمة العملة في آب.
وصعدت البطالة إلى 13.5 بالمئة في الفترة بين تشرين الثاني وكانون الثاني مقارنة مع 12.3 بالمئة في الثلاثة أشهر الأخيرة من 2018 وفقا لما قاله المعهد في وقت سابق من الشهر الجاري.
وأصدر البنك المركزي والحكومة سلسلة من التعهدات والتحذيرات لمنع أي ضعف جديد للعملة.
وتعهد البنك المركزي أمس باستخدام جميع الأدوات للإبقاء على الأسعار مستقرة، وذلك بعد يوم من تحذير الرئيس رجب طيب أردوغان لأولئك الذين يشترون العملات الأجنبية توقعا لهبوط الليرة بأنهم سيدفعون ”ثمنا باهظا للغاية“.
وأثار نزول الليرة مقابل الدولار نهاية الأسبوع الماضي مخاوف من إقبال الأتراك على شراء المزيد من النقد الأجنبي في ظل تدهور العلاقات مع واشنطن، وهو ما قد يكون نذير شؤم لاقتصاد اتجه صوب الركود بعد أزمة عملة عاصفة العام الماضي.
وتراجعت الليرة لتسجل 5.8490 أمام العملة الأمريكية يوم الجمعة قبل أن ترتفع إلى قرب 5.7625، والذي لا يزال أسوأ إغلاق لها منذ تشرين الأول. استقرت الليرة عند 5.61 أمام الدولار، وهو ما يزيد عن إغلاق يوم الجمعة بنحو 2.5 بالمئة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة