الأخبار العاجلة

وزيرة الإعمار تطلع على سير العمل في مشروعي مجاري الحسينية وماء الزهور المركزي

ضمن سلسلة جولاتها الميدانية للمشاريع التي تنفذها الوزارة
متابعة الصباح الجديد:

اطلعت د. مهندس آن نافع أوسي وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة على سير العمل في مشروعي مجاري الحسينية شمالي بغداد ومشروع ماء الزهور المركزي، ضمن سلسلة جولاتها الميدانية لمتابعة سير العمل في المشاريع التي تنفذها الوزارة .
وأكدت اوسي خلال جولتها التفقدية لقضاء الحسينية ان استكمال العمل في المشاريع التي توقفت بسبب الازمة المالية التي مر بها البلد، ثمرة جهد الوزارة في مجلس الوزراء لتمويل المشاريع المتوقفة وخاصة مشاريع البنى التحتية بالتنسيق مع وزارتي (المالية ، التخطيط ) من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطنين.
واضافت الوزيرة ا ان من ضمن المشاريع المتوقفة والتي تم تمويلها، مشروع مجاري الحسينية والذي تم تمويله بمبلغ ( 6 مليارات ونصف المليار دينار) لغرض انجازه على الاقل بشكل جزئي نهاية العام ، مشيرة الى ان الوزارة ماضية في سعيها لتمويل هذا المشروع المهم لتشغيله بشكل كامل حيث يخدم 350 الف نسمة من اهالي قضاء الحسينية فيما تبلغ طاقة المشروع 65 الف م3 في اليوم .
وفي اثناء جولتها الميدانية للمشروع وجهت الوزير الشركة المنفذة بزيادة عدد المجاميع العاملة فيه وخاصة الفرق العاملة بمد للانابيب بالشبكات وربطها بالدور السكنية واعمال المنهولات مؤكدة على اهمية انجاز المشروع بالسرعة الممكنة ووفق المواصفات الفنية المطلوبة ليكون في خدمة اهالي المنطقة .
كما زارت الوزير مشروع ماء الزهور المركزي وأوعزت بأزالة المعوقات فيما يخص التجاوزات على الخط الناقل وحل مشكلة الفضلة في المشروع ، مؤكدة بأن المتابعة الميدانية للمشاريع مستمرة لتذليل الصعوبات ومعوقات العمل ووضع الحلول المناسبة لها ومتابعة الشركات المنفذة ، وان مشروع ماء الزهور يعمل بطاقة 1000م3 / ساعة فيما تبلغ نسبة انجازه 52% .
على صعيد متصل اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل تنفيذ اعمالها في مشروع ركائز نفط البصرة لصالح وزارة النفط / مصافي البصرة.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان شركة الفاو العامة احدى تشكيلات الوزارة أنجزت إعمال حفر وتسليح وصب الركائز التجريبية بعدد (3) وبقطر (60) سـم وبعمق (20) م وقد نجحت عمليات التحميل لفحص هذه الركائز بعد (28) يوما من عملية الصب وبحمل (90) طنا أي ما يعادل ثلاثة إضعاف الحمل التصميمي ، مشيرا الى ان كلفة المشروع تبلغ (6) مليارات دينار وبمدة تنفيذ (9) أشهر.
الى ذلك تواصل وزارة الاعمار العمل في تنفيذ مشروع عبارة على نهر الفرات لقضاء هيت في محافظة الانبار , بتمويل من صندوق إعادة أعمار المناطق المتضررة.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان شركة الفاو العامة احدى تشكيلات الوزارة تنفذ اعمال تصنيع بانتونة كبيرة بأبعاد ( 9*16) م وبعمق (1،65)م , حيث يشمل العمل تثبيت أبراج لغرض ربط أسلاك حديدية عبر النهر لتحديد مسار العبارة مع تجهيز وربط محرك لغرض سحب العبارة داخل النهر إضافة إلى عمل رمبات عند ضفتي النهر لغرض صعود ونزول العجلات.
وتابع المركز الاعلامي ان هذا المشروع له أهمية كبيرة لأهالي القضاء لأنه سيكون المنفذ الوحيد والبديل لعبور الأشخاص والعجلات لكونه الجسر الوحيد في القضاء الذي تعرض إلى تفجير إرهابي من قبل عصابات داعش المجرمة مما أدى إلى سقوطه بالكامل ، مبينا انه سيتم انجاز العمل خلال شهر واحد ليكون في خدمة أهالي القضاء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة