62 فيلماً تنافس على جوائز مهرجان أربيل السينمائي

أربيل ـ الصباح الجديد:

اكد فنانون عراقيون وعرب، أمس السبت، ان 62 فيلما سينمائيا بين طويل وقصير يتنافس على جوائز مهرجان اربيل السينمائي الذي انطلقت اعماله في اربيل الجمعة الماضية، ضمن فعاليات اربيل عاصمة السياحة العربية للعام الحالي.

فيما اكدوا على اهمية اقامة مهرجان اربيل الدولي السينمائي على اعتبار انها ظاهرة ثقافية لتطوير السينما وحث الشباب على اتخاذ خطوات جيدة في هذا المجال.

وانطلقت مساء الجمعة في قاعة سعد للمؤتمرات في اربيل مهرجان اربيل السينمائي والذي يأتي ضمن فعاليات اربيل عاصمة السياحة العربية، ويستمر لغاية الخامس من شهر حزيران. وقال الفنان العراقي محمد شكري جميل في حديث لـ»شفق نيوز»، ان المهرجان خطوة جيدة لان اية حركة ثقافية تحتاج الى تراكم وهذا التراكم يحتاج الى نقاط تحول، موضحا ان في تاريخ الثقافة العراقية شادهنا كيف ان الثقافة متطورة في العراق في الخمسينيات عندما كان القطاعان العام والخاص يعملان كيف كانت الثقافة في قمتها.

واكد ان الكرد سوف يحفزون الكثير من الشباب من خلال هذه المهرجانات على ان يخطو خطوات مهمة في المجتمع، مبينا ان السينما فن يجمع بين الرأسمالية كانتاج والفنون الاخرى وهذه ظاهرة ايجابية جيدة.

بدورها عبرت الفنانة السورية منى واصف في حديث عن سعادتها لاقامة هذا المهرجان بالقول الى انه كلما تزيد المهرجانات كلما سعد الفنانون، لافتة الى ان هذه بداية جيدة وهي خطوة ناجحة سيكون لها تاثير كبير على تطوير السينما في كردستان العراق.

وحضر مراسم الافتتاح محافظ اربيل نوزاد هادي الذي قال ان المهرجان فرصة جيدة للقاء الفنانين والممثلين الكرد مع الممثلين العرب والايرانيين والاتراك لتطوير السينما والفن الكوردي. واشار الى ان هذه الفعاليات تنظم في اطار اربيل عاصمة السياحة العربية بهدف تطوير السينما الكوردية وخدمة الفنانين في كردستان العراق.

بدوره قال المخرج ناصر حسن رئيس المهرجان ان مشاركة 26 فيلما قصيرا الى جانب 12 فيلما طويلا في المنافسة الى جانب عرض 24 فيلما اخر، بينها 4 افلام كوردية طويلة.

أما بالنسبة إلى الجوائز فقد كشف عن ان هناك جوائز ذهبية ستمنح للافلام الثلاثة الاولى وهي عبارة عن حصان مصمم بشكل جميل، بالاضافة الى 15 جائزة تقديرية اخرى تمنح للافلام المشاركة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة