وزارة الموارد المائية تعلن زيادة الإطلاقات المائية لشط الحلة

إنجاز تأهيل وصيانة محطات الضخ في واسط
بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت وزارة الموارد المائية عن زيادة الاطلاقات المائية لشط الحلة لغرض ازالة الاسماك النافقة في حوض النهر وبلغت الزيادة 95م3/ثا بدلا من 70 م3/ثا برغم ظروف الشحة المائية التي تمر بها البلاد. وتهيب الوزارة بالمواطنين واصحاب الاقفاص وبحيرات الاسماك بعدم رمي الاسماك النافقة بالانهر لتأثيرها الكبير على نوعية المياه.
من جانبها انجزت مديرية الموارد المائية في واسط / شعبة ري الدبوني اعمال التأهيل والصيانة للمضخات بهدف الاستمرار بتشغيل المحطة وايصال المياه الى اهالي بدرة وجصان وزرباطية والاستعداد للموسم الشتوي.
وتضمن العمل تاهيل وصيانة المضخات الافقية الرئيسة في المحطة الثالثة وتنظيف غرف سحب المضخات كما واصلت شعبة ري النعمانية اعمال صيانة منظومة الاملاء في محطة ضخ عوينة بهدف توفير مياه الشرب للقرى الواقعة على جانبي الجدول وايصالها للذنائب ..
وفي السياق نفسه واصلت شعبة ري الزبيدية التابعة لمديرية الموارد المائية في المحافظة متابعتها لاعمال المراشنة بهدف تنظيم توزيعات المياه وعدم التجاوز على الحصص المائية الاخرى ..
من جانب اخر عقدت مديرية الموارد المائية في واسط وبالتنسيق مع قيادة قوات الرافدين اجتماعا موسعا بهدف مناقشة آلية تطبيق نظام المراشنة والحد من التجاوزات على الحصص المائية والاستعداد للموسم الشتوي.
حيث تضمن الاجتماع طرح شامل لآلية العمل بنظام المراشنة واستعمال الطرق الحديثة للري وتقليل الهدر الحاصل في المياه اضافة الى مناقشة الصعوبات التي تعترض عملية التوزيع هذا وحضر الاجتماع مسؤولو شعب الري التابعـة للمديريـة ومنتسبيهـا.
الى ذلك قامت الملاكات الهندسية والفنية في شعبة ري سومر وبالتنسيق مع شرطة الناحية حملتها برفع التجاوزات على جدول الحرية الشمالي ضمن حدود الناحية لعمود شط الدغارة بهدف تأمين الحصص المائية وايصالها لذنائب الجدول .
وفي سياق متصل أستمرت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في الاسحاقي بتطهيرمبزل WD1-1التابع لقاطع الاسحاقي بأزالة نبات الشنبلان والقصب وأزالة الترسبات الطينية بهدف تأمين الحصص المائية وتحقيق التوزيع العادل للمياه والحصول على انسيابية عالية للمياه ، ومن الجدير بالذكر أن المديرية مستمرة بعملها الجاد من أجل الارتقاء بالواقع الاروائي للمحافظة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة