الأخبار العاجلة

« النزاهة « تعقد مؤتمرا عن الحشد الاقتصادي لدحر الارهاب

بغداد ـ الصباح الجديد:
عقدت هيئة النزاهة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار مؤتمرا تحت شعار ( الحشد الاقتصادي رافد حيوي لمساندة الجهود الرسمية في دحر الارهاب ).
وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور سامي رؤوف الاعرجي في كلمة له في المؤتمر ان معظم الشركات العالمية التي تعمل في العراق مازالت مستمرة بتنفيذ مشاريعها المتعددة وفي مقدمتها شركة هانوا الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع بسماية السكني في بغداد .
وأضاف رئيس الهيئة ان الأحداث العسكرية الأخيرة التي شهدها العراق أثرت في محافظات محددة ما أدى الى انسحاب مؤقت لبعض الشركات من تلك المحافظات بسبب إغلاق المنافذ الخاصة بجلب المعدات والمواد الاولية لتلك الشركات وان التوقف هو لمدة مؤقتة يتم بعدها استمرار العمل ، حيث تعمل الهيئة وبنحو مستمر على الاجتماع بتلك الشركات وسفراء البلدان التي تنتمي اليها ، فضلا عن هيئات الاستثمار في المحافظات والقطاع الخاص العراقي لوضع الخطط ورسم خارطة طريق تنسجم مع المرحلة المستقبلية المقبلة وآلية التعامل معها .
واشار الى ان الهيئة مطمئنة على وضع العراق الاقتصادي والاستثماري وان ما يثار من كلام لتشويه صورة الاقتصاد العراقي ماهو الا محض افتراء لأناس لايريدون الخير للعراق وشعبه وان العمل مستمر وبنحو جيد لاسيما في محافظات الوسط والجنوب ، مشيرا الى ان الهيئة وجهت هيئات الاستثمار في المحافظات بتوثيق استمرار او انسحاب الشركات للتباحث بشأنه من الناحية القانونية والاقتصادية .
وشدد رئيس الهيئة على الدور المتميز الذي لعبه القطاع الخاص من خلال رفد الجبهات وإسنادها بكل ما تحتاجه من غذاء وكساء و تجهيزات ساندة وغيرها عن طريق التبرع أو تسهيلات كبيرة البعض منها بأسعار الكلفة للمنتج والسلع ، مضيفا ان من اهم التحديات التي واجهت الهيئة هي غلق الطرق والمنافذ الحدودية التي تستورد منها بعض السلع وكان التفكير بإيجاد طرق بديلة وهنا كان دور القطاع الخاص الذي اقترح فتح منافذ حدودية جديدةمع دول الجوار .
وعلى صعيد متصل أشاد الاعرجي بدور المنظمات والاتحادات الاقتصادية للقطاع الخاص التي استطاعت السيطرة على اسعار السلع الحيوية في السوق العراقية لاسيما التي تدخل ضمن مفردات حياة المواطن العراقي ، مبينا ان هناك غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة مع القطاع الخاص للتعامل مع كل المستجدات التي تطرأ على الساحة.
هذا وحضر المؤتمر رئيس هيئة النزاهة القاضي علاء جواد الساعدي والمستشار الاقتصادي في رئاسة الوزراء الدكتورعبد الحسين العنبكي ووكيلا وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق والدكتور سامي متي ، وعدد من ممثلي الوزارات والاتحادات والمنظات في القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة