الأخبار العاجلة

الاعمار تنفذ عدداً من مشاريع الطرق والجسور في عموم المحافظات

بغداد – الصباح الجديد:
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان ان الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة تقوم بتنفيذ جملة من مشاريع الطرق والجسور في عموم المحافظات ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية لعام 2014 اضافة الى مشاريع الصيانة .
وقال مدير المركز الاعلامي عبد الواحد الشمري ان الوزارة ومن خلال الهيئة العامة للطرق والجسور تقوم بتنفيذ مشروع تقاطع جنوب بغداد وهو مؤلف من مجسر بثلاثة طوابق من بغداد حلة لطريق المرور السريع رقم 1 حيث سيتم ربط هذا التقاطع ذي الثلاثة طوابق مع جسر الطابقين بطريق المرور السريع يدعى طريق دورة اليوسفية بطول 14 كم هذا الجزء من المشروع وقد باشرت شركة حمورابي بالتنفيذ بكلفة تخمينية 32 مليار دينار وتمويله من قبل الهيئة العامة للطرق والجسور ضمن الخطة الاستثمارية.
واضاف مدير المركز الاعلامي ان العمل متواصل في اعادة اعمار الجسور المتضررة ومن اهمها جسري الرضوانية اذ تم انجاز ممر الاياب من جهة الفلوجة – بغداد 15,5 م وطول 60م والعمل جار حاليا في ممر الذهاب بغداد- الفلوجة ونسبة انجازه الحالية 85%.. وكذلك مشروع اعادة اعمار الجسر الفوقاني في الكيلو متر (500+15) على طريق المرور السريع /1 ونسبة انجازه 50%.. وكذلك اعمار الجسر الفوقاني في الكم 51 غرب الفلوجة ونسبة انجازه 50%.. ، فيما يتواصل العمل في تنفيذ تحوير الجسر الفوقاني على المرور السريع جزء ط/5 تقاطع سومر ـ الدغارة ، وتأهيل طريق المرور السريع رقم /1 ط 4و5 المرحلة الاولى ..
واوضح الشمري ان الهيئة العامة للطرق والجسور انجزت مشروع تحويلة اليوسفية قرب السكة لتخفيف الزخم المروري عند سيطرة اليوسفية ، ويستمر الاشراف على تنفيذ اعادة اعمار الجسر في الكم 302 على طريق المرور السريع /1 ..كما يتم تنفيذ التحويلات للجسور التحتانية الاربعة على المرور السريع جزء ط/11 ( كم/333وكم/358 وكم 362 وكم 700).
كما تم انجاز اعمال صيانة وتأهيل القاطع الجنوبي ط( 7 و8 ) من خلال الملاكات الفنية والهندسية بالاعتماد على الامكانات الذاتية حيث تعرض هذا الجزء لاضرار كبيرة ( الحفر والمطبات وتجاوز سائقي الشاحنات برمي المواد المقلعية والرمال في الجانب الايمن للطريق مما يعرض سالكيه الى الحوادث التي تودي بحياة المئات منهم ..
وتضمن العمل تأهيل الاسيجة الوقائية ومعالجة التشققات وقشط التموجات واستبدال الارصفة التالفة باخرى جديدة ونصب العلامات المرورية وتهذيب الاكتاف وتنظيف ممر الوقوف الاضطراري ونصب العاكسات الفسفورية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة