“حي السماوات السبع”.. عالمان متناقضان في قصيدة عن نيويورك

بغداد – الصباح الجديد:

كتاب شعري جديد حمل عنوان “حي السماوات السبع”، هو ما صدر حديثاً للشاعر العراقيّ حسام السراي، الذي ضمّ قصيدة طويلة عن نيويورك، مثّلت استعدادات الشاعر لتلك المدينة وما تشكّل في مخيلته من مقاربات وأفكار عن هذا الوجود الجديد في مكان مختلف بالكامل عمّا أتى منه ورآه سابقاً، ليكون النصّ مختبراً لسجال يتلمّسه القارئ لاحقاً بين الشرق والغرب، وبين الخرائب القديمة في عالمه، العراقي أو العربيّ، في مقابل العمران الشاهق.
وضم الكتاب الشعري الجديد تخطيطات للفنّان العراقي المغترب كريم رسن، وظّف فيها تصوّرات فنيّة ظهرت على نحو من أشكال وتكوينات وأداء تعبيري، بعد قراءة معمّقة للنصّ ودلالاته، وإثر مراسلات امتدّت لفترة بين الرسّام والشاعر.
وكتب الشاعر فاضل العزاوي على غلاف الكتاب الأخير: “كثيرون هم الشعراء الذين كتبوا قصائد عن نيويورك، مثل والت ويتمان وغارسيا لوركا ولانغستون هيوز وميروسلاف هولوب وأدونيس، وهو ما فعله الشاعر حسام السراي أيضا بعد زيارة لمدينة نيويورك التي لا تكاد تنتمي الى أميركا. ولكنه ليتجنب الوقوع في فخ الانطباعية السياحية جعل قصيدته عن المدينة قصيدة عن نفسه قبل كل شيء، لنتذوق معه طعم مرارة العالم المتداعي القديم الذي جاء منه، ونشاركه دهشته إزاء عالم آخر مختلف. “حي السماوات السبع” نشيد شعري طويل ومتدفق، بنبرة رثائية شخصية، غنية بإيحاءاتها، صرخة في ليل ضد تاريخ كامل من الأوهام”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة