وزير الزراعة يوقع مع نظيره السَوري مذكرة تعاون مشترك بالمجالات الزراعية

على هامش زيارته للجمهورية العربية السورية..

بغداد ـ الصباح الجديد:

وقع وزير الزراعة، المهندس محمد الخفاجي مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي، مع نظيره السوري السيد محمد حسان، وذلك على هامش زيارته الى الجمهورية العربية السورية.
وتهدف المذكرة إلى تطوير وتعزيز علاقات التعاون في مجالات البحوث العلمية الزراعية والإنتاج النباتي والحيواني والصحة الحيوانية والسياسات الزراعية والإحصاء والإرشاد وتنمية المرأة الريفية في كلا البلدين، وبما يسهم في دعم القطاع الزراعي واستمرار علاقات التعاون بينهما على أساس المنفعة المتبادلة.
واكد الخفاجي على ضرورة وضع سياسية لعدم اغراق الاسواق بالمنتجات الزراعية، وأهمية إيجاد نظام الإنذار المبكر للأمراض العابرة للحدود، فيما طالب الجانب السوري بالاطلاع على تجربة جمعية منتجي الدواجن في العراق للاستفادة منها، خصوصا بعد انخفاض الثروة الحيوانية في سورية بين 40-50%.
ووقع وزير الزراعة، المهندس محمد الخفاجي اتفاقية تعاون مع المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة “اكساد” الذي يعمل في اطار جامعة الدول العربية ، وتهدف الاتفاقية، الى التعاون في مجالات الثروة الحيوانية والتصحر والبحث العلمي والزراعي وتبادل المعلومات والخبرات على نحو يمكن من الاستفادة من ثمار التقدم العلمي.
بعد ذلك التقى وزير الزراعة المهندس محمد الخفاجي وزير البيئة السوري السيد حسين مخلوف، لبحث سبل تطوير العمل المشترك في مجال العمل البيئي وإيجاد آليات لمكافحة التصحر وانحباس الأمطار الناتج عن التغيرات المناخية، وذلك بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الذي يعمل في اطار جامعة الدول العربية، ويأتي اللقاء على هامش زيارة السيد وزير الزراعة للجمهورية العربية السورية، لبحث تطوير آفاق العمل الزراعي المشترك بين البلدين الشقيقين.
وعلى هامش الزيارة التقى وزير الزراعة رئيس مجلس الوزراء السوري حسين عرنوس، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة إلى التنسيق فيما يتعلق بموضوع الأمن المائي للبلدين بما يحفظ حقوقهما وفق القوانين الدولية، فضلا عن مواجهة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.
كما اجرى وزير الزراعة زيارة الى المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة “اكساد” الذي يعمل في اطار جامعة الدول العربية، وذلك على هامش زيارته الى الجمهورية العربية السورية.
وجرى خلال اللقاء، مناقشة الموضوعات التي تخص القطاع الزراعي والتغير المناخي واثر انخفاض الهطول المطري واهم الاجراءات العلمية والعملية للتعامل مع انتاجية المحاصيل في ظل التغيرات المناخية واطر الزراعات في الاراضي الجافة والاستغلال الامثل للمياه.
وكان وزير الزراعة المهندس محمد الخفاجي قد وصل الى الجمهورية العربية السورية يوم الخميس الماضي تلبيةً لدعوةٍ رسمية حيث كان في استقباله لدى وصوله الى مطار دمشق، وزير الزراعة والاصلاح الزراعي السوري محمد حسان، وتأتي الزيارة لبحث تطوير آفاق العمل الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني بين البلدين الشقيقين وبما يخدم النهوض بمقومات الاقتصاد الوطني
يذكر ان وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي استقبل السفير السوري في بغداد سطام جدعان الدندح وبحث معه أطر التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين. ، مشيرا إلى التطور الحاصل في القطاع الزراعي، وانفتاح العراق على مختلف دول العالم سيما دول الجوار الاقليمي، بغية تحقيق تكامل اقتصادي من خلال تعضيد دور القطاع الزراعي.
فيما عبر السفير السوري عن سروره باللقاء، معبراَ عن عمق العلاقات الأخوية ، فضلا عن الرغبة في تطوير آفاق التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة