ترامب يعتزم خفضا إضافيا قريبا للقوات الأميركية في البلاد

يعلن قبل موعد انتخابات الرئاسة ويشمل افغانستان

الصباح الجديد – متابعة:
أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن سحب المزيد من القوات من العراق وأفغانستان.
وطالب المسؤول الصحافيين الذين يسافرون مع الرئيس أن يترقبوا إعلانا بخصوص سحب القوات المنتشرة في العراق، وحدد المسؤول يوم امس الأربعـاء موعـدا لهـذا الإعـلان.
وأثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي الكاظمي في واشنطن الشهر الماضي، قال ترامب إن القوات الأميركية ستغادر العراق لكنه لم يعطِ جدولا زمنيا أو مستويات محددة للقوات.
وسيأتي هذا الإعلان في خضم الحملة الانتخابية الأميركية قبل موعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.
وكانت الولايات المتحدة خفضت بالفعل بشكل كبير حجم قواتها في العراق في الأشهر الأخيرة.
وكان قال مسؤول عراقي لوكالة فرانس برس قبيل إعلان ترامب الأربعاء، متحدثا شرط عدم الكشف عن هويته، “الانسحابات جزء من الانتقال المتفق عليه لدور التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق”.
ونشرت الولايات المتحدة الآلاف من القوات في العراق في عام 2014 لقيادة تحالف عالمي يقاتل تنظيم داعش الذي اجتاح بعد ذلك ثلث أراضي البلاد.
وحتى بعد إعلان بغداد هزيمة التنظيم في أواخر عام 2017، استمرت القوات الأميركية وقوات التحالف الأخرى في عملها بتدريب القوات المحلية وتنفيذ ضربات جوية وعمليات مراقبة بطائرات بدون طيار لمنع عودة عناصر التنظيم.
وبحلول أواخر عام 2018، كان هناك ما يقدر بنحو 5200 جندي أميركي في العراق، وكانوا يشكلون الجزء الأكبر من قوات التحالف البالغ عددها آنذاك 7500، وفقًا لمسؤولين أميركيين.
وتسبّبت عشرات الهجمات الصاروخية ضد هذه القوات وضد السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين ببغداد منذ أول السنة، بمقتل ما لا يقل عن ثلاثة عسكريين أميركيين وجندي بريطاني وجندي عراقي.
وكانت طهران أطلقت صواريخ بالستية على قاعدة للقوات الأميركية في غرب العراق ردا على مقتل سليماني، من دون التسبب بأضرار بالغة.
ويذكر ان التحالف الدولي بدأ منذ مارس الماضي، بسحب قواته بهدوء بينما قلّص وجوده في عشرات القواعد في جميع أنحاء البلاد إلى ثلاث فقط.
وقال مسؤولون أميركيون لوكالة فرانس برس إنه أعيد نشر بعض القوات في القواعد الرئيسية في بغداد وأربيل في الشمال وعين الأسد في الغرب، لكن معظمها نُقل إلى خارج العراق.
وفي أفغانستان، ينتشر هناك حاليا 8600 جندي لواشنطن، وفقا لاتفاق ثنائي تم توقيعه في فبراير بين واشنطن وحركة طالبان.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في أغسطس إن هدفها هو خفض عدد أفرادها إلى أقل من خمسة آلاف جندي مع تقدم محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية من جهة والحركة من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة