هيئة السياحة: نسعى لاستقطاب 3 ملايين وخمسمئة ألف سائح خلال العام الحالي

قررت تعليق نشاطاتها تضامناً مع فاجعة عبارة الموصل

السليمانية ـ عباس كاريزي:

اعلنت هيئة السياحة في اقليم كردستان عن تعليق جانب من فعالياتها للاحتفال باعياد نوروز ورأس السنة الكردية، تضامنا مع ضحايا غرق العبارة في مدينة الموصل، معلنة سعيها لاستقطاب 3 ملايين وخمسمئة ألف سائح خلال العام الحالي 2019.
وقال المتحدث باسم هيئة السياحة نادر روستي في تصريح للصباح الجديد، ان هيئة السياحة اعدت خطة واستراتيجية تمتد لغاية عام 2025، وهي تعمل وفقا لهذه الخطة على اعتماد برنامج سنوي، وان الهيئة تسعى عبر اقامة العديد من الفعاليات والنشاطات السياحية لاستقطاب اكبر عدد من السائحين مقارنة بالاعوام الماضية.
واشار روستي الى، ان تنظيم حكومة الاقليم عدد من المؤتمرات السياحية التي تم خلالها التنسيق مع الشركات السياحية لازالة العقبات والعراقيل التي تعترض انسابية دخول السائحين والزائرين، فضلاً عن رفع رسوم الفيزا عن السياح الايرانيين، ادى الى ارتفاع عدد السياح القادمين من وسط وجنوب البلاد والخارج.
واضاف، ان 240 الف سائح وصلوا الى مدن ومحافظات الاقليم خلال ايام اعياد نوروز، من مختلف المنافذ الحدودية ومحافظات وسط وجنوب البلاد، بعد الاعلان عن استراتيجية الاقليم للاحتفال والتعريف باعياد نوروز.
وتابع روستي، ان هيئة السياحة سخرت جميع مواردها لتقدييم افضل الخدمات للسائحين القادمين من وسط وجنوب البلاد، وتسهيل دخولهم عبر نقاط التنفتيش، وهي لن تدخر وسعا في تأمين سبل الاقامة والتنقل للزائرين على اكمل وجه.
وتوقع روستي، ان يسجل اعداد السائحين ارتفاعا قياسيا هذا العام عن الاعوام السابقة، عبر تسخير كافة مواردها والتنسيق مع وسائل دور الاستراحة والمرافق السياحية والمديريات العامة والقطاع الخاص وسائل والاعلام ومواقع الواصل الاجتماعي، لاستقطاب اكبر عدد من السائحين الذي من شأنه، ان ينعش الاسواق والحركة التجارية في الاقليم.
وتابع، ان هيئة السياحة في الاقليم اعدت خطة لاستقطاب قرابة 3 ملايين وخمسمائة الف سائح خلال العام الحالي 2019، عبر اقامة العديد من النشاطات والفعاليات السياحية والثقافية والفنية والتراثية.
واكد روستي، ان هيئة السياحة اعدت مسودة قانون ينظم السياحة والاطصياف في اقليم كردستان لاقراره في برلمان كردستان خلال الدورة الحالية، بعد ان اعدت هيئة السياحة بالتعاون مع حكومة الاقليم خطة واستراتجية طويلة الامد، معربا عن امله في ان يتم تخصيص الميزانية المطلوبة لتطوير وتهيئة المرافق السياحية، لكي تتمكن من استقطاب اكبر عدد من السائحين كمورد مالي مهم يدخل ميزانية حكومة الاقليم.
واضاف، ان هيئة السياحة تابع عن كثب اسعار الخدمات التي تقدم في المرافق السياحية وهي تسعى لمنع استغلال السائحين ورفع اسعار الخدمات السياحية في مختلف مناطق الاقليم، مؤكدا التزام اغلب القائمين على تقديم الخدمات بالاسعار، التي قال انها تكاد تكون الادنى بالمقارنة مع دول الجوار.
بدورهم قال سائحون قدموا الى محافظات الاقليم من شتى محافظات البلاد، انهم لم يواجهوا اية معوقات خلال رحلة الوصول الى مقاصدهم السياحية في محافظات كردستان، وان الجهات المعنية سخرت جميع الامكانات لتسهيل دخولهم واقامتهم في محافظات الاقليم.
ابو رنا وهو احد السائحين العرب قدم من محافظة بابل قال للصباح الجديد، التي التقته في مصيف دوكان، انه وصل الى محافظة السليمانية قادما برفقة عائلته قبل يومين، ولم يواجهة اية عقبات مشيدا بالتعامل الحضاري لرجال الامن في نقاط التفتيش وتسهيل دخوله اضافة الى الاف العوائل الاخرى التي جاءت من محافظات وسط وجنوب البلاد.
وتابع، ان الاجواء والطبيعة الخلابة والتعامل الراقي مع الزائرين في المرافق السياحية في محافظات اقليم كردستان تسحر السائحين، وتدفع بهم الى تمديد اقامتهم والتفكير بالعودة الى كردستان خلال جميع العطل والاعياد والمناسبات وتفضيله على دول الجوار والمقاصد السياحية الاخرى.
اما السائحة رنا حسين التي جاءت من محافظة بغداد وبينما كانت منهمكة بتحضير قدر الدولمة لعائلتها المؤلفة من خمسة افراد، قالت للصباح الجديد، اننا جئنا من بغداد لنشارك اخواننا الكرد باعياد نوروز، وتابعت العراق جميل بمختلف مكوناته ولن نسمح للسياسة والفتن بان تفرق بيننا.
بدورها قالت الحاجة ام ازاد وهي مواطنة كردية من محافظة السليمانية، بعد ان ترحمت على ارواح شهداء فاجعة غرق العبارة بمحافظة الموصل، اننا نرحب باخوتنا العرب القادمين الى محافظات كردستان، ونتمنى لهم اقامة سعيدة، وانه لافرق بيننا لاننا شعب واحد ويجمعنا وطن واحد.
وكانت حكومة اقليم كردستان قد اعلنت الحداد العام وايقاف احتفالات اعياد نوروز تضامنا مع ذوي ضحايا عبارة الموصل.
واضافت في بيان، ان حكومة الاقليم تشارك في الحداد العام المعلن في العراق وتعلن ايقاف جميع الاحتفالات والنشاطات الرسمية بمناسبة عيد نوروز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة