إسبانيا تحبط انتفاضة كرواتيا وتعبر لربع النهائي

سويسرا تحقق المعجزة وتقصي فرنسا من اليورو

العواصم ـ وكالات:

حقق المنتخب الإسباني انتصارًا عريضًا (5-3) على كرواتيا، مساء أول أمس، في مباراة امتدت للأشواط الإضافية، ضمن منافسات ثمن نهائي بطولة أوروبا (يورو 2020).سجلت كرواتيا عبر بيدري جونزاليس (لاعب إسبانيا) بالخطأ في الدقيقة (20)، وأورسيتش (85)، وباسالايتش (90+3).. في المقابل أحرز أهداف إسبانيا بابلو سارابيا (38)، وأزبليكويتا (57)، وفيران توريس (77)، وموراتا (100) وأوريازابال (103).. وتأهل المنتخب الإسباني لربع نهائي يورو 2020، وسيواجه سويسرا.
وحصد سيرجيو بوسكيتس، متوسط ميدان إسبانيا، جائزة رجل مباراة منتخب بلاده أمام كرواتيا، وقدم بوسكيتس مستوى مميزا في مباراة اليوم، وساهم في سيطرة إسبانيا بصورة كبيرة على وسط الملعب، بتواجده إلى جوار الثنائي بيدري وكوكي، قبل أن يغادر أرض الملعب في الدقيقة 101، وحل مكانه رودريجو.
وهذه هي المرة الثانية التي يحصد فيها بوسكيتس جائزة رجل المباراة، تلك الجائزة التي حصدها أيضًا في فوز إسبانيا على سلوفاكيا بخماسية نظيفة، في ختام مرحلة المجموعات.
وأعرب لويس إنريكي، المدير الفني للمنتخب الإسباني، عن سعادته بالفوز بنتيجة (5-3) خلال مواجهة كرواتيا، وقال إنريكي، خلال تصريحات نقلتها صحيفة «ديلي ميل»: «موراتا؟ لقد تحمل أشياء لا يرغب أحد في تحملها، لكنه في الملعب واصل الظهور بشكل جيد وسجل هدفا مهمًا أيضًا».وعن خطأ الحارس أوناي سيمون، أضاف: «كرة القدم هي رياضة أخطاء في بعض الأحيان، ولكن بعد الخطأ أعطى سيمون درسًا لكل من يمارس اللعبة، عن كيفية عدم الاستسلام».
وأضاف: «هذه المباراة هي الأكثر إثارة في اليورو حتى الآن، ولا أتذكر مباراة مثلها في مسيرتي، لقد كانت ملحمة، وبالنسبة لنا كانت هناك أشياء جيدة وسيئة، ولكن الأبرز هو قدرة الفريق على أن يظهر بشكل جيد في الشدائد».وتابع: «آمل أن ننضج في الفترة المقبلة، وكان أكبر خطأ لدينا هو الطريقة التي تعاملنا بها مع المباراة في الدقائق العشر الأخيرة، لكنني أعتقد أننا نستحق الفوز».
وأوضح: «دائما أقول إن لدي 24 لاعبا يمكنهم جميعًا اللعب أساسيين، ويعتقد البعض أنني أقول ذلك للاستعراض فقط، لكنكم شاهدتم ما حدث اليوم، فالبدلاء الذين شاركوا كانوا رائعين، وأي شخص أختاره لا يخذلنا».وختم: «من الطبيعي أن نظهر قلة الخبرة في بعض الأحيان، لكن بدون شك أننا قادرون على تسجيل الأهداف واللعب بشكل جيد».
وفي مباراة ثانية، فجر منتخب سويسرا مفاجأة مدوية بإقصاء نظيره الفرنسي، بطل العالم، من دور الـ16 لكأس الأمم الأوروبية «يورو 2020»، بعد مباراة ماراثونية امتدت لركلات الترجيح.انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما، قبل أن ينتصر منتخب سويسرا 5-4 بركلات الترجيح، ويتأهل لمواجهة إسبانيا في دور الثمانية، بينما ودع الديوك المنافسات مبكرا رغم تصدرهم ترشيحات التتويج باللقب القاري.
سجل لسويسرا هاريس سفيروفيتش «ثنائية» وماريو جافرانوفيتش في الدقائق 15 و81 و90، بينما سجل أهداف فرنسا كريم بنزيما «ثنائية» وبول بوجبا في الدقائق 57 و59 و75.
وكان بول بوبجا نجم منتخب فرنسا سجل هدفا رائعا في شباك سويسرا، في مباراة دور الـ16 ببطولة يورو 2020.ومنح هدف بوجبا، من تصويبة صاروخية، التقدم لفرنسا بنتيجة 3-1، قبل أن يتمكن السويسريون من التعادل (3-3)، ليتجه الفريقان إلى شوطين إضافيين. كما أنهى بوجبا بهدفه، صياما طويلا عن التهديف مع المنتخب الفرنسي دام ما يقرب من 3 أعوام.ولفتت شبكة أوبتا إلى أن آخر هدف لنجم مانشستر يونايتد الإنجليزي مع منتخب بلاده، سجله في شباك كرواتيا في نهائي كأس العالم الأخيرة، التي استضافتها روسيا عام 2018.وكشفت أن بوجبا بهذا الهدف أنهى صيامه بعد 38 تسديدة على مرمى منافسي الديوك.
من جانب اخر، فرض النجم كريم بنزيما مهاجم منتخب فرنسا نفسه بقوة خلال مباراة سويسرا، سجل كريم بنزيما هدفين في دقيقتين تقريبا ليقلب النتيجة إلى تقدم الديوك على سويسرا بنتيجة 2-1. وذكرت شبكة «أوبتا» أن مهاجم الديوك بات أول لاعب فرنسي يسجل هدفين على الأقل في مباراتين متتاليتين بالبطولات الكبرى (كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية)، منذ أن سبقه لهذا الإنجاز الأسطورة ميشيل بلاتيني.
ولفتت إلى أن بلاتيني سجل ثلاثية في شباك بلجيكا ثم هاتريك أمام يوغوسلافيا في مباراتين متتاليتين ببطولة يورو 1984.يذكر أن كريم بنزيما سجل هدفين في المباراة الماضية ضد البرتغال في ختام منافسات الدور الأول.واتجهت المباراة إلى الشوطين الإضافيين بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة المثيرة جدا بالتعادل 3 ـ 3.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة