الأخبار العاجلة

السعدي لـ»الصباح الجديد»: سعر صرف الدينار «محصن» من التدهور الأمني

هيئة الأوراق المالية تتوقع انتهاء الأزمة في غضون أيام

بغداد – سها الشيخلي: 

كشف عبد الرزاق السعدي رئيس هيئة الاوراق المالية ان انخفاض مؤئر سوق الاوراق المالية في جلسته ليوم الاربعاء وبنسبة 4،63 % مسجلا 102089 لا يؤثر على سعر صرف الدينار العراقي، موضحا ان سوق الاوراق المالية في العراق حاله حال اي سوق اخر فهو يهبط ويرتفع بين يوم ويوم اخر.

وعن ارتفاع الاسعار التي قد تكون مؤشرا للاحداث الامنية، اكد الدكتور السعدي اذا كانت هناك وفرة في البضاعة فليس هناك ارتفاع في الاسعار، المواطن يريد ان تكون هناك سيولة».

وأوضح «سوقنا لم يتأثر في احداث عام 2005المشابهة». 

وبين السعدي انها «ازمة عابرة»، مرجحا احتمال ان يصعد المؤشر لسوق الاوراق المالية في اليومين المقبلين».

وتابع، «هناك حرية لدى المواطن فنحن لا نمنع ان يبيع المواطن او يشتري فهو حر في ماله، الاحداث العسكرية التي تمر بها البلاد تؤثر بالطبع على السوق وهناك من يستغل الفرص ويذهب الى الشراء، مثلا قبل يوم تم تداول مليار وربع المليار من الدنانير العراقية».

وأشار السعدي إلى أن الا نخفاض في مؤشر سوق العراق للاوراق المالية لا نخشى منه ولكن الخوف من ارتفاع المؤشر . 

وعن انعكاسات كل ذلك على الحالة الاقتصادية اكد السعدي ان الحالة الاقتصادية مطمئنة وبنوكنا في امان ولم يتم سرقة اي بنك من بنوكنا في احداث الموصل، ونحن متفائلين خيرا وان هذه الاحداث سوف تنهي في غضون الايام القريبة القادمة». 

وكانت الانباء قد اشارت الى انخفاض مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في جلسته اليوم الاربعاء بنسبة 4,63 بالمائة مسجلا102.89 نقطة.

وفي جلسة الاربعاء جرى تداول اسهم 41 شركة مساهمة من اصل 74 شركة مدرجة الكترونيا، ارتفعت اسعار اسهم 6 منها، وانخفضت اسعار اسهم 26 اخرى، فيما حافظت 9 شركة على اسعار اسهمها.

وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الاربعاء الماضي مليار و 242 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليار و966 ملايين دينار، تحققت من خلال تنفيذ 468 عقد تداول.

وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 14 شركة، ارتفعت اسعار اسهم 4 شركات، وانخفضت اسعار اسهم 6 شركات،فيما حافظت 4 شركات على اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها 95 مليون سهم بقيمة تجاوزت 770 مليون دينار، تحققت من خلال تنفيذ 244 عقد تداول

وشهد قطاع الخدمات تداول اسهم 5 شركات، انخفضت اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لقطاع الخدمات 13 مليون سهم بقيمة تجاوزت 45 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 37 عقد تداول.

وشهد القطاع الصناعي تداول اسهم 8 شركات، انخفضت اسعار اسهم 5 شركات، فيما حافظت 3 شركات على اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الأسهم المتداولة للشركات الصناعية 91 مليون سهم بقيمة تجاوزت 203 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 68 عقد تداول.

وشهد قطاع الفنادق تداول اسهم 9 شركات، ارتفعت اسعار اسهم شركة واحدة، وانخفضت اسعار اسهم 8 شركات، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لقطاع الفنادق 10 ملايين سهم بقيمة تجاوزت مليارين و411 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 84 عقد تداول.

وشهد قطاع الزراعة تداول اسهم شركتين، انخفضت اسعار اسهم شركة واحدة، وحافظت شركة اخرى على اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لقطاع الزراعة مليوني سهم بقيمة تجاوزت 20 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 14عقد تداول.

وجرى تنفيذ 53 عقد شراء لمستثمرين غير عراقيين في قطاعات المصارف والخدمات والصناعة والفنادق، فيما نفذت 30 عقد بيع لمستثمرين غير عراقيين في قطاعات المصارف والخدمات والصناعة والفنادق والزراعة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة