الأخبار العاجلة

دهوك: الحرائق تقتل 27 شخصاً وتلحق خسارة بلغت 4 مليارات دينار

دهوك ـ خدر خلات:

كشفت المديرية العامة للدفاع المدني عن ان الحرائق في محافظة دهوك خلال الأشهر الثمانية المنصرمة تسببت بمقتل 27 شخصا وخسارة مادية بلغت 4 مليارات دينار عراقي.
وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للدفاع المدني نيوان فريق في حديث الى “الصباح الجديد” انه “منذ مطلع العام الجاري 2014 ولغاية نهاية شهر آب المنصرم، نشب 589 حريقا في عموم محافظة دهوك (460 كلم شمال بغداد)”.
واضاف “من ضمن هذه الحرائق كان هناك 639 حريقا نشبت في الغابات الطبيعية وبساتين الفاكهة، والبقية اندلعت في منازل ومؤسسات ومنشآت تابعة للقطاعين الخاص والحكومي”.
واشار الى ان “الحرائق تسببت بمقتل 27 شخصا، حيث قضى 21 منهم نحبهم اختناقا، فيما توفي 6 منهم خلال تلقيهم العلاج”.
ولفت الى ان “الكلفة التخمينية للخسائر المادية لهذه الحرائق جميعا تبلغ 4 مليارات و150 مليون دينار عراقي”.
وحول سبب اندلاع هذه الحرائق، افاد فريق بالقول ان “غالبية حرائق الغابات الطبيعية تقع بسبب اهمال المواطنين او السواح او حتى الفلاحين والمزارعين”.
وتابع ان “رمي سيجارة مشتعلة من نافذة سيجارة قد يتسبب بحرق عشرات الدونمات، كما ان بعض السياح والمصطافين يتركون النيران التي يشعلوها لغرض الشوي عقب انتهاء سفرتهم وبالتالي ينتقل الشرر الى الاعشاب القريبة وتندلع النيران، فضلا عن ان بعض الفلاحين يتعمدون حرق بعض الاجزاء من حقولهم لتخليصها من الاعشاب الضارة واحيانا تخرج النيران عن السيطرة وتتوسع وتحرق عشرات الدونمات”.
جدير بالاشارة ان مديرية الدفاع المدني قامت خلال السنوات الأخيرة بفتح العديد من المراكز الخاصة بها في القرى والاقضية التابعة لمحافظة دهوك بهدف الوصول الى مناطق الحرائق بشكل اسرع.
يذكر أن محافظة دهوك، 460 كم شمال بغداد، شهدت خلال العام 2011 مصرع 34 شخصاً وإصابة 32 آخرين بـ970 حادثاً، فيما بلغت حجم الخسائر المادية تسعة مليارات دينار.
وجددت قوة حماية البيئة في محافظة دهوك في اقليم كوردستان، في وقت سابق، مطالبتها بتخصيص عدد من الطائرات للمساعدة في اطفاء الحرائق التي تنشب في الاحراش والغابات الطبيعية، وبينت انها سبق وطالبت بذلك قبل نحو 5 سنوات.
وحسب حكومة الاقليم وفقاً لاعلان رسمي سابق، فإن هذه الطائرات ستساعد حكومة اقليم كوردستان خاصة وزارة الداخلية في السيطرة الامنية الجوية ومراقبة المناطق الجبلية للاقليم.
وكان لواء حماية البيئة قد تأسس نهاية عام 2003 وهي قوة عسكرية لحماية البيئة في دهوك، تعادل قوة لواء عسكري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة