تقدم إئتلافات لتنفيذ أنبوب النفط الخام العراقي الأردني

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط ان وزارته ماضية في مشروع انشاء انبوب النفط الخام العراقي الأردني والذي من المؤمل أن يقوم بنقل نحو مليون برميل من الخام يومياً في طريقه الى التصدير عبر ميناء العقبة الاردني.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخول بالتصريح، في حديث لـ «الصباح الجديد»، أن «الشركات المتقدمة لانشاء الأنبوب تشكلت في إئتلافات سعياً منها لانجاز المشروع الذي يعد من أضخم المشاريع على مستوى العالم».
وأضاف أن «المرحلة الأولى وهي اختيار الائتلافات في قيد الدراسة»، مستبعداً توقف العمل بالمشروع.
من جانبه، استبعد رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور توقف العمل في مشروع أنبوب النفط مع العراق.
وقال النسور خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر رئاسة الوزراء «ليس لدي شيء يجعلني أظن أن العمل قد توقف».
وأضاف أن «المسوحات الجغرافية والجيولوجية قد تمت ووضع برنامج العمل علاوة على إعداد وثائق العطاء التي طرحت».
ومضى النسور الى القول، «إننا وجدنا من رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الالتزام بالقول.. ولا أتصور أبدا أن يكون منهج حيدر العبادي قطع الصلات مع أشقائه، بل سيقوم على تعظيمها وزيادتها».
وأعرب رئيس الوزراء الأردني عن ثقته في أن العبادي سيستمر في هذا المشروع الذي يخدم الأردن حقا وأيضا العراق بشكل كبير، مذكرا باتفاق الأردن والعراق ومصر على أن يصل أنبوب النفط العراقي إلى الأراضي المصرية لتزويدها من ناحية واستعمال شواطئها للتصدير عبر البحر المتوسط في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها عملية تصدير النفط العراقي.
وكانت مصر والأردن والعراق قد وقعت في بداية آذار الماضي في عمان اتفاقيتي تعاون الأولى لنقل الغاز الطبيعي من خلال أنبوب خط الغاز العربي والثانية لربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع أنبوب خط الغاز العربي.
وبحثت الدول الثلاث تقدم سير العمل في إجراءات تنفيذ مشروع أنبوب النفط الخام من العراق إلى العقبة والمتوقع إنجازه عام 2018 بطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا وبحث مدى استفادة كل من الأردن ومصر من هذا الخط.
على الصعيد ذاته، ذكرت صحيفة «يوتارني لست» اليومية الكرواتية إن شحنة من النفط الخام من إقليم كردستان العراق وصلت إلى ميناء أوميسالي الكرواتي المطل على البحر الادرياتيكي.
وقالت الصحيفة على موقعها على الإنترنت نقلا عن مصدر في شركة ياناف الحكومية لنقل النفط إن «ناقلة تحمل 80 ألف متر مكعب من النفط الخام وصلت إلى ميناء أوميسالي».. ومن المتوقع أنها فُرغت أمس الأحد. ولم يتسن الإتصال بشركة ياناف للتعليق بشكل فوري.
ونقل عن المصدر قوله «كان لدينا قبل أربعة أيام إخطار عن تسليم شحنة من النفط من كردستان. اشترتها شركة مول المجرية للطاقة وهذا النفط من أجل مصفاتها. كل الوثائق سليمة ومن ثم فلا أرى شيئا محل جدال في هذه الشحنة.»
وكانت رويترز قد ذكرت حصريا يوم الجمعة إن إقليم كردستان سلم ثالث شحناته الرئيسة من النفط الخام من ميناء تركي وأن شحنة رابعة أبحرت إلى كرواتيا مظهرة إن هذا الإقليم الذيي يتمتع بشبه إستقلال بدأ يجد عددا أكبر من المشترين بالرغم من الضغط القانوني من بغداد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة