مصرع 41 وإصابة 120 شخصاً في حادث تصادم القطارين قرب الإسكندرية

يعد الأسوأ في تأريخ السكك الحديد لمصر
متابعة ـ الصباح الجديد:

لقي 41 شخصا على الاقل مصرعهم في تصادم قطارين امس الاول الجمعة في الاسكندرية حيث تمكنت فرق الانقاذ امس السبت من اعادة فتح خط السكك الحديد المؤدي الى هذه المدينة الواقعة في شمال مصر.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد لوكالة فرانس برس ان الحصيلة ارتفعت امس السبت الى 41 قتيلا واكثر من 120 جريحا.
في موقع الحادث كانت اغطية بيضاء مخضبة بدماء الضحايا لا تزال متناثرة على الطريق الى جوار قضبان السكك الحديد حيث وقع التصادم.
واضافة الى كشافات كبيرة للاضاءة ارسلت الى المنطقة الزراعية حيث وقع الحادث عند المدخل الشرقي لمدينة الاسكندرية لتتمكن فرق الانقاذ من العمل ليلا، كان بعض افراد هذه الفرق يدخلون عربات القطارين ويتفحصون اركانها مستخدمين اضواء هواتفهم المحمولة بحثا عن ضحايا محتملين، وفق المصدر نفسه.
وتمكنت رافعتان كبيرتان امس السبت من انتشال اربع عربات قطار من خط السكك الحديد المؤدي الى مدينة الاسكندرية الذي تمت اعادة فتحه، بحسب مصوري فرانس برس الذين شاهدوا قطارا يمر لكن ببطء شديد لوجود اعوجاج بسيط في جزء من القضبان.
وافاد مصورو فرانس برس ان عربة من احد القطارين صعدت فوق عربة اخرى نتيجة شدة التصادم، مشيرين الى ان عربتين انفصلتا عن القطار وسقطتا على الارض بجوار القضبان في احد الحقول.
وكان رئيس الوزراء شريف اسماعيل كلف امس الاول الجمعة وزارة البترول وشركة المقاولين العرب (حكومية) توفير المعدّات اللازمة للتعامل مع تداعيات الحادث وسرعة رفع العربات.
ووقع التصادم امس الاول الجمعة بين قطار متوجه الى الاسكندرية من القاهرة واخر في طريقه الى المدينة من بورسعيد (شمال شرق).
وقال ايمن مهدي وهو سائق نقل في الخامسة والثلاثين من عمره يقطن على بعد عشرات الامتار من موقع الحادث «بعد صلاة الجمعة بقليل سمعنا صوتا هائلا كما لو كان انفجار وقع فركضنا ورأينا الحادث».
وتابع «كانت هناك واحدة من عربات القطار مهشمة بدرجة كبيرة فدخلناها ووجدنا جثثا ملقاة فوق بعضها البعض واشلاء».
واكد موظف في الاسعاف لفرانس برس، طالبا عدم ذكر اسمه، انه اضافة الى جثث الضحايا التي انتشلت «كانت هناك اشلاء كثيرة تم تجميعها في حقيبة كبيرة ولم يتم التعرف بعد على هوية اصحابها».
وقالت هيئة السكك الحديد ان التصادم ناجم عن عطل في احد القطارين ادى الى توقفه واصطدام الاخر به من الخلف.
وقرر وزير النقل هشام عرفات إيقاف اربعة مسؤولين وموظفين في هيئة السكك الحديد عن العمل لحين انتهاء التحقيقات في اسباب الحادث، بحسب وسائل الاعلام.
هذا وفتح النائب العام المصري نبيل صادق تحقيقا في الحادث وامر باستدعاء مسؤولي هيئة السكك الحديدي «لسرعة استكمال التحقيقات والانتهاء منها لتحديد المسؤوليات الجنائية والادارية في هذا الحادث»، حسبما افاد بيان رسمي اصدره مكتبه.
وطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي التحقيق في الحادث «والتعرف على اسبابه ومحاسبة المسؤولين عنه»، بحسب بيان للرئاسة.
واثار الحادث الجدل مجددا حول مشكلات وتجهيز السكك الحديد خصوصا مع تكرار الحوادث بسبب تقادم القطارات وقلة الصيانة وضعف المراقبة.
وتقع حوادث قاتلة بين قطارات وسيارات او حافلات تعبر تقاطعات السكك الحديد. وسجل وقوع 1234 حادث قطار في مصر عام 2015، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء الحكومي.
وحادث امس الاول الجمعة هو الاسوأ منذ تصادم حافلة مدرسية وقطار عند تقاطع طرق قرب مدينة اسيوط (وسط) اسفر عن سقوط 47 قتيلا العام 2012.
في تشرين الثاني 2013، اسفر اصطدام بين قطار وباص عن سقوط 27 قتيلا جنوب القاهرة. وكان معظم الضحايا في طريق عودتهم من حفل زواج.
ويُوجّه المصريون منذ عقود انتقادات للحكومة بسبب عجزها عن اتّخاذ الاجراءات اللازمة للحد من حوادث السير.
والحادث الاسوأ في تاريخ السكك الحديد في مصر وقع في شباط 2002 حين ادى حريق اندلع في قطار كان متوجها من القاهرة الى الجنوب عن مقتل حوالى 370 شخصا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة