نتانياهو يلغي الاتفاق مع الأمم المتحدة بشأن المهاجرين الأفارقة

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو امس الثلاثاء في بيان إلغاء اتفاقيات مع الأمم المتحدة بخصوص ترحيل نحو 16 ألف من المهاجرين الأفارقة الذين يقيمون في إسرائيل بشكل غير قانوني، وتسوية أوضاع المتبقين منهم التي ذكرت وزارة الداخلية الإسرائيلية أن عددهم يقارب 42 ألف مهاجر أغلبهم من السودان وأريتريا.
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو امس الثلاثاء أنه ألغى التفاهمات مع الأمم المتحدة بشأن ترحيل المهاجرين الأفارقة إلى دول غربية بعد أن سمع ملاحظات كثيرة عن عيوب هذه الاتفاقية. وقال نتانياهو في بيان «بعد الاستماع باهتمام إلى ملاحظات وتصريحات حول الاتفاقية وبعد تقييم الإيجابيات والسلبيات والمزايا والعيوب، قررت إلغاء الاتفاقية» التي نصت على ترحيل نحو 16 ألف مهاجر إلى دول غربية بالاتفاق معها وتنظيم وضع المتبقين في إسرائيل.
وتابع نتانياهو «على الرغم من الصعوبات القانونية والدولية المتزايدة، سنواصل العمل بتصميم على استنفاد كل الإمكانيات المتاحة لنا واستخدامها لترحيل المتسللين. وفي نفس الوقت سنواصل البحث عن حلول إضافية».
وفي مؤتمر صحفي عقده نتانياهو امس الاول الاثنين قال إن «الاتفاق مع الأمم المتحدة ينص على أنه مقابل كل مهاجر يغادر البلاد، نلتزم منح الإقامة الموقتة لمهاجر آخر للبقاء في إسرائيل»، لافتا إلى «أننا سنستخدم الميزانية التي وضعت للخطة السابقة لترحيلهم، في خطة لتطوير منطقة جنوب تل أبيب، وأيضا لتوزيعهم في كل أنحاء إسرائيل».
وذكرت وزارة الداخلية الإسرائيلية في وقت سابق أن هناك نحو 42 ألف مهاجر أفريقي معظمهم من السودان وأريتريا في إسرائيل. وأمرت الحكومة الآلاف منهم بالمغادرة أو مواجهة احتمال سجنهم لأجل غير مسمى، قبل أن تتراجع عن الأمر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة