العراق يحصد جائزتين في مهرجان المسرح العربي بإيران

متابعة – عبد العليم البناء:
شاركت فرقة منتدى المسرح التجريبي في دائرة السينما والمسرح في الدورة الخامسة عشر لمهرجان المسرح العربي في إيران، بمسرحية، (Noise) ودخلت حلبة التنافس على جوائز المهرجان.
هذه المسرحية فكرة وإخراج الفنان رسول عباس، وتمثيل الفنانين: شوقي فريد، وأثير نجم، ورسول عباس، وأوس سامي نسيم، وسينوغرافيا الفنان بشار عصام، وموسيقى الفنان ضرغام البياتي.
وكانت جائزة أفضل سينوغرافيا للفنان بشار عصام، من حصة هذه المسرحية، كما حققت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل عرض مسرحي متكامل.
اختارت ادارة المهرجان المخرج المسرحي العراقي البارز كاظم نصار عضوا في لجنة تحكيم المهرجان في دورته هذه التي أقيمت في مدينة دشتي ازادكان الإيرانية، وجاء الاختيار بعد إطلاع المشرفين على المهرجان للسيرة الذاتية و أجزاء مصورة من نتاجات المخرج المسرحية التي تترجم عمق وأصالة المسرح العراقي، وتعد هذه المشاركة الأولى من نوعها في المهرجانات الإيرانية.
وكان المخرج كاظم نصار قد أكد للموقع الرسمي للدائرة، أن مشاركته في عضوية اللجنة التحكيمية للمهرجان تعزز العلاقات الفنية بين البلدين الجارين سيما المسرحية، حيث الانفتاح على المهرجانات الدولية التي تقام في إيران كمهرجان الفجر الدولي، ومهرجان المسرح العربي ومهرجانات أخرى ذات قيمة فنية عالمية.
وترأس وفد دائرة السينما والمسرح إلى المهرجان العربي في ايران الفنان علي السوداني مدير قسم التقنيات في الدائرة، والذي حرص على المشاركة فيه عبر تجارب شابة لها بصمة واضحة في عروض منتدى المسرح، وتم تكريم الوفد العراقي من إدارة المهرجان بعد هذا الفوز.
وتحدث رئيس الوفد، المسرحي العراقي الفنان علي السوداني بشأن الجوائز التي حصل عليها المسرح العراقي قائلا: يعد هذا الفوز فخرا لكل مبدعي المسرح العراقي الذين مازالوا يواصلون مسيرتهم الابداعية من دون كلل، أو ملل، تعبيرا عن حبهم وانتمائهم للعراق، فباتوا سفراء الابداع العراقي أينما حلوا في هذا المهرجان أو غيره.
مسرحية (noise ) شاركت في مهرجان المسرح العربي الخامس عشر في إيران بدعوة خاصة وجهتها إدارة المهرجان إلى دائرة السينما والمسرح .
وتحاكي المسرحية وحشية قصص القتل من لحظة تبني الفكرة، وما يصاحبها من ضجيج ذاتي، إلى واقع التمثيل عبر خنق الضحية، حيث استعان المخرج بلغة الجسد لتكون هي المعبرة عن كل هذه الإرهاصات التي ترافق القاتل عبر ثلاث مراحل، الاختناق، والضوضاء، والقتل، وتلك هي رسالة “Noise”: “نحن نعيش وسط أجواء ملوثة بالقتل، ونشعر بالاختناق وسط هذه الضوضاء”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة