الأخبار العاجلة

وفود الفصائل الفلسطينية تتوجه الى القاهرة لمناقشة اتفاق المصالحة

القدس ـ أ ب ف :
غادرت وفود الفصائل الفلسطينية امس الاثنين غزة عبر معبر رفح الحدودي متوجهة الى القاهرة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني التي تبدأ اليوم الثلاثاء في القاهرة برعاية مصر لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل حكومة الوحدة.
وقال مسؤول في المعبر لوكالة فرانس برس ان «وفود كافة الفصائل خصوصا فتح وحماس والجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية (لتحرير فلسطين) غادرت امس (الاثنين) غزة باتجاه القاهرة»، موضحا انه تم نقل الوفود في حافلة واحدة.
وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس قبيل مغادرة الوفد ان اجتماع الفصائل سيناقش مجموعة من الملفات المهمة في مقدمتها ان «منظمة التحرير والانتخابات العامة والامن وتشكيل حكومة وحدة وطنية والحريات العامة».
واضاف ان «المطلوب هو وضع جدول زمني لانتخابات المجلس الوطني لمنظمة التحرير وسرعة إنجاز قانون الانتخابات»، موضحا ان مرجعية هذه الحوارات ستكون اتفاقتي 2005 ووثيقة القاهرة 2011 التي توصلت اليها الفصائل برعاية مصر.
من جهته، قال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الاحمد في تصريح بثته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ان «الهدف من الاجتماع هو أن تكون الفصائل شريكة فعليا وليست مراقبة لطي صفحة الانقسام بشكل نهائي». واكد ان «تمكين الحكومة هو خطوة أساسية للمضي في إتمام كافة خطوات المصالحة».
وصرح موسى ابو مرزوق القيادي في حماس في تغريدة على موقع تويتر ان مسالة «النقطة الاولى على جدول اعمال حوار الفلسطيني ان حزب الله (اللبناني) ليس منظمة ارهابية وان مضى ذلك التصنيف فنحن جميعا الى نفس المصير».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة