الأخبار العاجلة

بغداد وأنقرة: مباحثات لتطوير العلاقات وتأهيل المنافذ الحدودية

بغداد ـ الصباح الجديد:
بحث وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، أمس الاربعاء، مع السفير التركي في بغداد فاتح يلدز عددا من القضايا المشتركة بين البلدين بما يسهم في تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية المختلفة.
وقال الجميلي في بيان صحافي، أن “المرحلة المقبلة من العلاقات الثنائية بين البلدين ستكون افضل لاسيما بعد زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى انقرة والاتفاق على رفع مستوى التعاون ، داعيا الجانب التركي الى المساهمة في اعادة الاعمار للمناطق المتضررة”.
واضاف البيان أن الجميلي ” ناقش تاهيل المعابر الحدودية منها معبر (فيش خابور) ومدى مساهمتها في زيادة حجم التبادل التجاري بين الطرفين، مؤكدا ان جميع المنافذ الحدودية العراقية ستكون خاضعة ليسيطرة الحكومة الاتحادية، ما يوفر المزيد من المرونة امام التجارة بين العراق ودول الجوار ومنها تركيا، ما يجنب المستوردين فرض رسوم جمركية مزدوجة، داعيا الجانب التركي إلى المزيد من التعاون في هذا المجال”.
من جانبه اعرب السفير التركي فاتح يلدز بحسب البيان عن “ترحيب بلاده بالخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة العراقية من اجل بسط السيادة على جميع المنافذ الحدودية”، مؤكدا ان “تركيا ستكون داعمة للعراق في مختلف المجالات ومنها مجال اعادة اعمار المناطق المحررة من خلال ما ستقدمه من منح او من خلال دخول الشركات التركية للاستثمار في العراق”.
وكشف يلدزعن “رغبة انقرة في التنسيق مع العراق لتسهيل مهمة مرور البضائع التركية عبر الارضي العراقية متوجهة جنوبا إلى دول الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة