الأخبار العاجلة

مؤتمر “وحدة الأنبار” في 20 حزيران

المالكي مستعد للصفح “باستثناء المجرمين”

بغداد ـ مؤيد بسيم:

أعلن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي، أن اللجنة التحضرية لمؤتمر الوحدة الوطنية لمحافظة الأنبار اتفقت على عقد المؤتمر في الـ20 من شهر حزيران الجاري في بغداد. 

وقال المكتب في بيان صحفي، إن ” رئيس الوزراء نوري كامل المالكي حضر اليوم الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمؤتمر الوحدة الوطنية لمحافظة الأنبار”، مبيناً أن “اللجنة اتفقت على أن يعقد المؤتمر في العشرين من الشهر الجاري في بغداد”.

وأضاف البيان أن “أعضاء اللجنة اكدوا على ضرورة توحيد الجهود ضد الإرهاب وتجاوز الخلافات مهما كانت من اجل دحر الإرهابيين والقضاء عليهم”، مشيراً إلى أنه “تقرر إرسال وفود إلى مختلف الدول لدعوة المعارضين الراغبين بالمشاركة، وعمل كل ما من شأنه تسهيل حضورهم”.

وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه عقب حضوره الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمؤتمر الوحدة الوطنية لمحافظة الأنبار، إن “الأنبار هي مفتاح الحل ومنها يمكن أن نتحرك لتوطيد الوحدة الوطنية وتعزيز الأخوة بين العراقيين جميعا”، مشدداً على أهمية “الانفتاح على الجميع وعدم استثناء احد، فالهدف من المؤتمر هو جمع الشمل وإعادة اللحمة”.

وأضاف أنه “سيتم الصفح عن الجميع إلا الذين تلطخت أيديهم بدماء العراقيين”، مؤكداً أن “الحكومة ستسقط الحق العام عن كل الذين أخطأوا وغرر بهم ومالوا إلى صفوف العدو، وستفتح صدرها لكل من يريد مراجعة مواقفه والالتحام بالصف الوطني”.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا، عشائر الأنبار إلى الجلوس عبر مؤتمر للوحدة الوطنية حقيقية بعيدا عن الخلافات السياسية لحل أزمة المحافظة، مؤكدا على أن الحالة الاستثنائية التي تمر بها الأنبار لا بد أن تنتهي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة