لجنة دولية تسعى إلى خلق مناخ يدعم الصحافة

 اربيل – الصباح الجديد: 

اعلن نائب رئيس لجنة حماية الصحفيين CPJ الدولية، روبرت ما هوني، السبت، عن انه بصدد لقاء رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في الأسبوع المقبل.

وقال ماهوني في بيان اطلعت عليه « الصباح الجديد « انه يحمل «ابلغ الذكريات عن لقائي مع الرئيس مسعود بازاني في عام 2008 في مقره في مصيف صلاح الدين في أربيل»، مبينا ان «وفد لجنة حماية الصحفيين حصل عندها على تعهد من رئيس حكومة إقليم كردستان بخلق مناخ يدعم الصحافة».

وأضاف انه «من المؤمل ان يجري التأكيد على تلك القرارات مرة أخرى الأسبوع المقبل حين يرأس بعثة أخرى من لجنة حماية الصحفيين للقاء رئيس الإقليم وإدارته».

واردف ماهوني «لدينا التزامات من عدد من المسؤولين في حكومة الاقليم وطلبت لقاء الرئيس»، مشيرا الى ان «لجنة حماية الصحفيين ستعرض مخاوفها على حرية الصحافة على المسؤولين على اعلى المستويات في الإقليم».

وأوضح ان «لجنة حماية الصحفيين التقت في هذا الشهر فقط، مع رئيسة البرازيل ديلما روسيف ، برغم شكنا في البداية من انها لن ترانا وسط الاضطرابات السياسية والاستعدادات المحمومة لبطولة كأس العالم التي تؤرق ادارتها»، مردفا ان «موظفي وأعضاء مجلس الإدارة التقوا أيضا مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف».

وأوضح انه «في كلتا الحالتين اطلع القادة على طبيعة مخاوفنا ووعدوا بالعمل على حلها».

يشار الى ان لجنة حماية الصحفيين CPJ منظمة دولية مستقلة مقرها نيويورك، تعمل بحسب برنامجها على حماية حرية الصحافة في العالم ، والتركيز على وضع الصحافة في الدول المتنوعة، وترصد اللجنة حالات الانتهاكات ضد الصحفيين والصحافة وتنشر تقريراً سنوياً عن الهجمات التي يتعرض لها الصحفيون في العالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة