مختارات تاريخية وفكرية واقتصادية واجتماعية وسياسية

1
«اغتيال الهوية»
باسم فرات
عن «دار أبجد»، صدر حديثاً للكاتب العراقي باسم فرات كتاب «اغتيال الهوية». ينطلق المؤلِّف ممّا يسمّيه التجربتين القرائية والحياتية خلال 25 سنة تنقّل فيها بين بلدان مختلفة في آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا، واهتمّ فيها بتاريخ المجموعات اللغوية والعقائد والتاريخ الثقافي والحضاري للشعوب، ليحاول قراءة تاريخ التنوّع الثقافي، اللغوي والعقائدي، في العراق والمنطقة العربية، وفهم «ثقافة الإلغاء والإقصاء» التي يقول إنها تسود الأحزاب العراقية وخطابات نُخبِها، ليخلص إلى أنّه «لا وجود لسردية عراقية تحتفي بالتنوّع».


2
«لو وضعتم الشمس بين يديّ»
خليل النعيمي
عن سلسلة «روائع الأدب العربي» التي تقوم عليها «الهيئة العامة لقصور الثقافة» في القاهرة، صدرت طبعة مصرية من رواية «لو وضعتم الشمس بين يديّ» للكاتب السوري خليل النعيمي. ظهر العمل أوّلاً عام 2011 لدى «المؤسّسة العربية للدراسات والنشر»، وفيه نتابع السارد في رحلته من الجزيرة السورية، وشروط عيشه فيها، إلى باريس. من أعمال النعيمي الأُخرى: «مديح الهرب» (2005)، و»الخلعاء» (2007)، و»تفريغ الكائن» (2009)، و»القطيعة» (2010)، وله أيضاً عددٌ من كتب الرحلات، مثل: «قراءة العالَم» (2007)، و»الطريق إلى قونية» (2015).


3
«تجاذُب السلطة وتهتّك الدولة في العالم العربي»
بتوقيع عماد شيحة، صدر حديثاً عن «دار الساقي» في بيروت كتاب «تجاذُب السلطة وتهتّك الدولة في العالم العربي»، الذي اشترك في تحريره: عزيز العظمة، ونادية البغدادي، وهاروت أكديديان، وحارث حسن. يتطرّق الكتاب إلى مسألة العنف ومدى ارتباطها بالصراع الاجتماعي والسياسي في المنطقة العربية، كما يبحث في تنامي الجماعات الدينية المتطرّفة بمرحلة ما بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، ومحاولاتها المأزومة في الوصول إلى السلطة. كما يعالج الكتاب مواضيع مثل: الشبكَات القَبَليّة، واقتصادات الحرب العابرة للأقاليم، والتنظيمات العسكرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة