الأخبار العاجلة

أمانة بغداد تباشر بتمليك اراض في مناطق العاصمة لشاغليها

 بغداد – الصباح الجديد: 

اعلن امين بغداد المهندس نعيم عبعوب الكعبي عن المباشرة بالإجراءات النهائية لتمليك منطقة حي السفير لشاغليها ، مؤكداً ان توزيع السندات سيكون في خلال الشهر الجاري لتحويل الحي الى منطقة حضرية جديدة حاوية على جميع المتطلبات الخدمية .

ونقلت مديرية العلاقات والاعلام عن الكعبي قوله ان الامانة باشرت بالاجراءات النهائية لتمليك منطقة حي السفير لشاغليها بعد ان نجحت في استحصال موافقة مجلس الوزراء على تغيير جنس الارض من زراعي الى سكني « ، مشيراً الى ان «الحي سيتحول الى منطقة حضرية حاوية على جميع الاحتياجات و الخدمات الضرورية « .

واضاف الكعبي ان هذا الاجراء سيمكن امانة بغداد والوزارات الخدمية الاخرى من تقديم الخدمات لحي السفير كمد شبكات الماء الصافي والصرف الصحي والطرق وبناء المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والملاعب والمرافق الترفيهية وخدمات الكهرباء وانهاء معاناة اهلها التي استمرت لسنوات عديدة. 

واوضح ان امانة بغداد لن تتوقف عند هذا الحد بل ستعمل بشكل مكثف من اجل تغيير صنف الارض لمناطق حي طارق والحميدية وسبع قصور وحي فدك وحي الامام الرضا وغيرها من المناطق ذات الاستعمال الزراعي و المباشرة بتقديم افضل الخدمات لساكنيها» .

واشار الى ان امانة بغداد وما تقوم به من خطوات على هذا الصعيد هو جزء من واجبها تجاه اهالي مدينة بغداد الساكنين في المناطق ذات الاستعمال الزراعي بعد ان عانوا لسنوات من قلة الخدمات لعدم امتلاك الصلاحيات والقوانين التي تجيز عملية تنفيذ المشاريع الكبرى فيها والاقتصار على بعض الخدمات البسيطة كالنظافة وانشاء الملاعب والمتنزهات».

كما اعلنت امانة بغداد عن المباشرة بتنفيذ حملة لصيانة وتأهيل مجمعات الماء الصافي في العاصمة بغداد لضمان عملها بطاقاتها القصوى خلال فصل الصـــيف .

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان الدوائر البلدية كافة نفذت بالتنسيق مع دائرة ماء بغداد حملة شاملة لصيانة وادامة مجمعات الماء الصافي وتأهيل وحدات التصفية فيها لضمان عملها بكامل طاقتها الانتاجية لتجهيز مناطق العاصمة بغداد باحتياجاتها من الماء الصالح للشرب خلال فصل الصيف .

واضافت ان الحملة شملت صيانة وتأهيل مجمعات الماء الواقعة ضمن قواطع بلديات الكرادة وبغداد الجديدة والاعظمية والصدر الاولى وغيرها ومنها مجمعات ماء الفتح المبين والزعفرانية وابي نواس والنصر وقد شملت اعمال التأهيل صيانة الفلاتر واحواض الترسيب والتجميع وصيانة لوحات السيطرة الكهربائية .

وبينت ان اعمال التأهيل شملت ايضاً صيانة الغرف الكيميائية ومنظومات الشب والكلور ووحدات التصفية وربط وتشغيل غواطس الماء الخام وصيانة المضخات وادامة المعدات والمكائن الاخرى « .

على صعيد متصل اعدت امانة بغداد خطة متكاملة لتعزيز واقع الخدمات في العاصمة بغداد عبر تنفيذ جملة من المشاريع في قطاعات الماء الصافي والصرف الصحي واكساء الشوارع خلال العام الحالي .

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان دائرة بلدية مركز الكرخ اعدت خطة متكاملة بالتعاون مع الدوائر التخصصية لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في قطاعات الماء الصافي وتجديد شبكات المجاري التي انتهى عمرها التصميمي الى جانب اكساء الشوارع الرئيسة والفرعية وتوسيع المساحات الخضر المزروعة واقامة الملاعب الرياضية .

واضافت ان «الدائرة قامت بتنفيذ حملات مكثفة رفعت خلالها (10350) طناً من النفايات و (5687) م3 من الانقاض و(37) قطعة سكراب وغسل الشوارع الرئيسة والفرعية ونصب حاويات لجمع النفايات للحد من الانتشار العشوائي لها في الأماكن و الساحات العامة» . وبينت ان» قسم الماء قام بإصلاح (136) نضحاً وكسراً في أنابيب الماء الصافي في المحلات(216و208و201و214) للحد من هدر المياه الصالحة للشرب» .

واوضحت ان» قسم المجاري قام بتنظيف خطوط المجاري بطول(23300)متر وتنظيف (1492) منهولا وتعويض الاغطية المفقودة وفتح الانسدادات في شبكات وخطوط المجاري ضمن عدد من المحلات التابعة للدائرة البلدية « .

وتابعت ان»قسم الطرق قام بترقيع عدد من الشوارع الرئيسة والفرعية وصيانة القالب الجانبي واكساء (440840) م2 من الشوارع الرئيسة والفرعية ورصف الارصفة بالاحجار الملونة ونصب مصاطب جلوس في الحدائق والساحات العامة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة