السلطات القضائية في إيران تعتقل أفرادا لهم علاقة بإسقاط الطائرة الأوكرانية

الصباح الجديد ـ وكالات :
أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية ، امس الثلاثاء، عن اعتقال أفراد على علاقة بإسقاط الطائرة الأوكرانية.
وأضاف المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين اسماعيلي: «القضاء لن يجامل أحدا في حماية الأمن القومي للبلاد، حتى لو كان يتمتع بحصانة دبلوماسية … نحن نحترم الاتفاقيات الدولية، لكنها ليست أحادية الجانب»، مؤكدا على أن الهيئة القضائية في القوات المسلحة بدأت التحقيقات بشأن الطائرة الأوكرانية، وتم الحصول على العديد من الوثائق.
وأشار المتحدث إلى أنه تم إرسال الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الأوكرانية إلى فرنسا.
من جانب آخر، قال المتحدث إنه تم إصدار حكم الإعدام بحق 3 أشخاص أدينوا بمهاجمة مقر للشرطة في إقليم خوزستان والحكم بالسجن بين 10 الى 15 عاما لآخرين.
بالمقابل أكد الرئيس الايراني حسن روحاني امس الثلاثاء ان بلاده «ستعاقب» كل المسؤولين عن كارثة الطائرة الاوكرانية التي اسقطت خطأ بصاروخ ايراني في 8 كانون الثاني/يناير قرب طهران ما ادى الى مقتل 176 شخصا كانوا على متنها.
وقال روحاني في خطاب متلفز «بالنسبة لشعبنا، من المهم جدا بخصوص هذا الحادث ان يحال أي شخص كان على خطأ او ارتكب اهمالا على أي مستوى» الى القضاء، مضيفا «كل الذين يجب ان يعاقبوا، سيعاقبون».
وأضاف روحاني «يتوجب على السلطة القضائية تشكيل محكمة خاصة برئاسة قاض رفيع المستوى وتضم عشرات الخبراء، فالعالم كله سينظر الى محكمتنا هذه».
وبعدما نفت فرضية تحطم الطائرة الاوكرانية بصاروخ ايراني، عادت القوات المسلحة الايرانية واعترفت صباح السبت الماضي بمسؤوليتها عن هذه المأساة متحدثة عن «خطأ بشري».
وغالبية الضحايا الـ176 الذين كانوا على متن الطائرة، ايرانيون وكنديون. وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الاثنين ان «العدالة ستتحقق» فيما تمارس الدول الاخرى المعنية بالحادث (كندا وبريطانيا واوكرانيا والسويد وافغانستان) ضغوطا لكي تجري ايران تحقيقا شفافا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة