الأخبار العاجلة

جناح خاص للعراق لأول مرة في السوق التجاري لمهرجان كان السينمائي

مهرجان الجونة يعلن دورته الثالثة…

الجونة «كان» الشرق الأوسط

في حفل أقيم على شواطئ الريفيرا الفرنسية، وبحضور نخبة من صناع السينما والمنتجين والصحفيين، أعلن المقيمون على مهرجان الجونة السينمائي عن دورته الثالثة التي ستقام في الفترة من ١٩ الى ٢٧ سبتمبر المقبل. هذا المهرجان الذي ولد كبيرا استقطب منذ دورته الاولى مجموعة من النجوم العرب والأجانب، بالإضافة الى اختياره سنويا مجموعة من أفضل الافلام العالمية التي سبق ان عرض بعض منها في مهرجانات سينمائية عالمية.
في حفل هذا العام ضم الحضور وفد مهرجان الجونة المهندس نجيب ساويرس والفنانة بشرى والمخرج امير رمسيس وانتشال التميمي ووفد مهرجان القاهرة السينمائي محمد حفظي واحمد شوقي بالإضافة الى رئيس المركز القومي المصري خالد عبد الجليل. وضمن الحضور تواجد ايضا الفنان محمد رمضان الذي أعلن سيكون ضيفا على مهرجان الجونة السينمائي بدورته المقبلة.
العراق في مهرجان كان السينمائي
للمرة الاولى في تاريخ مهرجان كان السينمائي يتواجد العراق في جناح خاص في سوق المهرجان، هذا التواجد الذي أثنت عليه معظم الصحف العالمية المعنية بالسينما مثل مجلة «هوليوود ريبورتر» ومجلة «فارايتي» يعتبر مهما للتعريف بالنشاط السينمائي الذي تشهده دور العرض في العراق من خلال شركة «السينما العراقية» ومديرها زيد فاضل.
تواجد مهم للعراق في هذه الدورة ال٧٢ لواحد من اهم المهرجانات السينمائية في العالم، الغرض منها التعريف بوجود ٢٨ صالة عرض حديثة في العراق مجهزة بأحدث التقنيات لعرض أحدث منتجات هوليوود والسينما العربية.
حيث سجل عام ٢٠١٨ شراء مليون تذكرة دخول، وهو رقم جيد نسبيا بالنسبة لبلد مثل العراق الذي عادت دور العرض السينمائية لفتح ابوابها بعدما كلمت شبه مهجورة ومغلقة لسنوات طويلة.
شركة «السينما العراقية» التي وزعت مجلتها الشهرية في المهرجان حرصت ايضا على عقد اتفاقات مع كبرى شركات الانتاج في هوليوود لشراء مجموعة مميزة من افلام السينما العالمية، وللتعاون مستقبلا في اعمال سينمائية عراقية عربية مشتركة.
جدير بالذكر ان «السينما العراقية» هي أحد إبرز شركاء مركز السينما العربية في مهرجان كان السينمائي الذي يشارك و للسنة الخامسة على التوالي ويقيم سنويا حفلة جوائز النقاد السنوية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة