الأخبار العاجلة

أغان ومعارض وتكريم ..الثقافة تحتفي بالمرأة وعيدها

سمير خليل
ما زالت الاحتفالات بيوم المرأة تتواصل في البلاد، على المستويين الرسمي والشعبي، فما بين برنامج لمنظمة، واحتفالية لوزارة او مؤسسة، يتواصل اعلان الاحترام لرحم الحياة، ومن بين آواخر الاحتفاءات بالمرأة وليس آخرها احتفال وزارة الثقافة والسياحة.
فتحت شعار (المرأة شريان الحياة) اقامت دوائر الوزارة السينما والمسرح، والفنون الموسيقية، والعلاقات العامة، احتفالا مركزيا بيوم المرأة العالمي على قاعة المسرح الوطني في بغداد.
ضم الاحتفال فقرات متنوعة بدأت بلوحات ايقاعية لفرقة الساس التابعة لدائرة الفنون الموسيقية، اعقبتها لوحة جميلة للفرقة الوطنية للفنون الشعبية، وجرى تكريم عدد من موظفات الوزارة من بينهن الفنانات، سمر محمد، وسوسن شكري، واميرة جواد، اللواتي احلن الى التقاعد مؤخرا.
كما كرمت الدكتورة عواطف نعيم المدير العام لدائرة السينما والمسرح من السيد فلاح العاني مدير عام دائرة العلاقات العامة في الوزارة، والفنانة فائزة جواد. إضافة الى تكريم عدد من موظفات دائرة العلاقات العامة ودائرة الفنون المسرحية.
تواصلت فقرات الاحتفالية بمشاركة الفرقة المركزية التابعة لدائرة الفنون الموسيقية بقيادة المايسترو رؤوف عزيز، اذ قدمت عدة اغنيات اولها اغنية (وردة عمرنا) الحان وغناء الفنان نجاح عبد الغفور، وغنت الفنانة نهلة عبد الوهاب اغنية (يا امي يا ام الوفا) وشارك الفنان حسين جبار بأغنية (يالنسيتني) والفنان رعد ميسان بأغنية (وياك اروحن)، واختتم الفنان عمار العربي هذه الاغاني بأغنية (العراقي).
وشاركت فرقة الانشاد العراقية باغان من التراث، كما شاركت فرقة المقام البغدادي بقيادة الفنان احمد يوسف، واشراف الفنان احمد نعمة بمقامات واغان عراقية معروفة.
تخلل الفعاليات اغان فولكلورية لفرقة المربعات البغدادية التابعة لدائرة الفنون الموسيقي بقيادة الفنان علي شاكر، ووصلة غنائية عن المرأة.
الاعلامي عماد جاسم معاون المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية قال: الاحتفال، يكرس أهمية المرأة التي منحت حياتنا رونقا خاصا، ومن هذا المنطلق بادرنا بالتواصل مع دائرة السينما والمسرح لنقيم احتفالا منوعا بهيجا يليق بالنساء العراقيات، لما قدمن من عطاء كبير، وبادرنا بالإمكانات المتاحة البسيطة بتقديم الهدايا، لكن الهدايا الاهم كانت هذه المجموعة من الاغنيات لفرق متنوعة من دائرة الفنون الموسيقية.
الفنانة هلا بسام مديرة فرقة عشتار الفنية احدى المكرمات في الاحتفالية عبرت عن سعادتها بهذا التكريم: هذا الاحتفال والتكريم فريد من نوعه، ولأنها المرة الأولى التي يتم فيها تكريمي فمن هنا تأتي سعادتي. سيكون هذا اليوم حافزا ودافعا لتقديم الافضل، لان هذه الخطوات تشعرنا بأهميتنا كنساء مؤثرات، برغم كل الظروف التي تحيط بالمرأة، ونحن نعمل بشجاعة وثقة في هذه الظروف.
وعن جديد فرقة عشتار قالت: هناك اوبريت بعنوان (انت عراقي) تأليف عامر عاصي، والحان ستار جبار، انتاج شبكة الاعلام العراقي، كذلك سنصور اغنية وطنية مشتركة (دويتو) انا وشقيقتي هزار عضوة فرقة عشتار، انتاج شبكة الاعلام العراقي أيضا.
الفنانة التشكيلية لميعة جاسم الجواري رئيسة لجنة المرأة في الوزارة تحدثت عن الاحتفالات التي اقامتها دوائر الوزارة لمناسبة عيد المرأة، قائلة: اقامت دائرة الفنون العامة بالتنسيق مع لجنة المرأة في الوزارة احتفالية تحت عنوان (المرأة العراقية رمز الشجاعة والبطولة، وتضمنت الاحتفاليات أيضا فعاليات فنية متنوعة، إضافة الى منح شهادات تقديرية لعدد من الموظفات ومن دوائر الوزارة، كما افتتح السيد الوزير معرضا للفنانات التشكيليات ضم اعمالا لـ(110) فنانة، وازاحة الستار عن تمثال نصفي من البرونز للبطلة ام قصي، والذي نفذه الفنان النحات طه وهيب مع مجموعة من فناني المصهر الخاص بالوزارة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة