الأخبار العاجلة

«السوداني « يدعو الى إنشاء صناعة وطنية تغطي الحاجة المحلية

في إطار دعم وتفعيل القطاع الخاص

بغداد ـ الصباح الجديد:

اكد وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني أن السوق العراقية واعدة وعلى القطاع الخاص أن يبادر ويفعل جهوده باتجاه انشاء صناعة وطنية تغطي احتياجات السوق المحلية في ظل دعم الحكومة والمواطن.
وقال الوزير في تصريحات صحفية خلال زيارته وجولته الميدانية امس الاثنين في شركة بغداد للمشروبات الغازية إحدى شركات القطاع الصناعي الخاص يرافقه مستشار الوزارة للتنمية وعدد من المسؤولين في الوزارة والشركة أن هذه الزيارة تأتي في إطار دعم وتشجيع القطاع الخاص والتجارب الناجحة في العراق التي تغطي الحاجة المحلية .
واشار الوزير إلى أن شركة بغداد للمشروبات الغازية قصة نجاح تحولت من القطاع المختلط إلى القطاع الخاص بعد اعتماد الإدارة لخطة ومنهجية سليمة ومدروسة أسهمت في تحقيق هذا النجاح من خلال اعتماد الجودة في الإنتاج والمواصفة العالية والمعايير المفروضة من شركة بيبسي كولا العالمية فضلا عن نقل التكنولوجيا والخطوط الإنتاجية الحديثة ، لافتا في الوقت ذاته إلى أن منتج الشركة محمي على وفق قانون حماية المنتجات العراقية برسم كمركي 85% مايعطي صورة واضحة لكل من يرغب في الدخول إلى القطاع الصناعي بأن هناك دعما حقيقيا من الدولة على مستوى التسهيلات والقروض.
وأفصح السوداني عن تشكيل لجنة بقرار من لجنة الشؤون الإقتصادية لبحث أهم المنتجات التي من الممكن أن تصدر فيها قرارات منع الاستيراد بعد التأكد من وجود منتج وطني يغطي احتياج البلد ، مؤكدا توجه وزارة الصناعة نحو الشراكات التي تضمن نقل التكنولوجيا وإضافة خطوط إنتاجية حديثة وتطوير القابليات وطرح منتجات تحتاجها السوق المحلية وفق آليات تعتمد الشفافية والوضوح وبتعاون وتنسيق فاعل بين الشركات ودوائر الوزارة المعنية.
وعقد الوزير خلال الزيارة اجتماعا استمع خلاله إلى الوضع الحالي للشركة ومستوى التطور والانجازات التي حققتها خلال السنوات السابقة وأبرز المعوقات التي تواجهها حيث أكد دعمه ومتابعته لتذليل ومعالجة هذه المعوقات بالتنسيق مع مؤسسات الدولة الأخرى.
الجدير بالذكر ان شركة بغداد للمشروبات الغازية تمتلك ثلاثة معامل دجلة والفرات وشط العرب التي تتكون من عشر خطوط إنتاجية لتعبئة المشروبات الغازية بأنواعها واحجامها المختلفة وبطاقة إجمالية تصل إلى (120) مليون رزمة سنويا بثلاث وجبات عمل ومعمل آخر لتعبئة المياه المعدنية علامة اكوافينا والشركة حاصلة على امتياز حصري من شركة بيبسي كولا العالمية وشهادات جودة من عدة دول وتنتج وفق مواصفات وجودة عالية وتغطي 13 محافظة من محافظات العراق وتعد الشركة من أكبر المصانع المنتجة في شمال افريقيا من حيث الكمية والنوعية وحققت أعلى إنتاج على مستوى الشرق الاوسط خلال شهر حزيران الماضي.
على صعيد متصل أكد وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري مكي عجيب الديري خلال لقائه بمكتبه مجموعة من الموظفين في شركات الوزارة العامة وعدد من المواطنين على ايجاد الحلول المناسبة لطلباتهم وملفاتهم ضمن اطار القوانين والضوابط النافذة.
واكد الوكيل ان المسؤولية الادارية الملقاة علينا تحتم ان نتفاعل وبشكل جدي مع الطلبات والملفات المقدمة من قبل منتسبي شركات الوزارة ومقرها العام في الامور الادارية والقانونية والمالية من خلال النظر الموضوعي لها ووضع حدا للمشكلات والمعوقات التي تشوب الكثير منها وتجاوز الروتين الذي يقف حائلا دون انجازها وحسمها فضلا عن متابعة جميع القضايا والمواضيع التي تتسم بالجانب الانساني.
واوضح الوكيل ان ابواب الوزارة ستبقى مفتوحة لاستقبال اصحاب الطلبات من اجل النظر في شكاواهم والرد على استفساراتهم وانهاء معاناتهم ، لافتاً الى ان هذا اللقاء سوف يعزز العلاقة بين الموظف والمسؤول ويسهم في تقوية التواصل بين الوزارة وموظفيها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة