الأخبار العاجلة

حماس توافق على هدنة تنهار بعد اطلاق صواريخ على إسرائيل

مقتل سبعة فلسطينيين في قصف اسرائيلي على قطاع غزة

متابعة الصباح الجديد:

انهارت هدنة إنسانية في قطاع غزة يوم الأحد بعد أن أطلق فلسطينيون عددا من الصواريخ وردت اسرائيل بقصف عنيف في انتكاسة جديدة لجهود التوصل إلى وقف دائم لاطلاق النار.

وقصفت الدبابات والمدفعية الاسرائيلية أهدافا على طول القطاع الساحلي ما أطلق أعمدة كثيفة من الدخان الأسود لتنتهي فترة هدوء استمرت لمدة 24 ساعة.

وقال شهود فلسطينيون إنهم سمعوا قصفا عنيفا شرقي مدنية غزة وهرعت سيارات الاسعاف على الفور إلى المنطقة. وتم الابلاغ عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل في ثلاثة هجمات منفصلة.

وكان سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس)قال اليوم الأحد إن الحركة وافقت على هدنة انسانية لمدة 24 ساعة في قطاع غزة من المفترض أن تبدأ في غضون ساعة.

وأضاف لرويترز أنه استجابة لتدخل الأمم المتحدة ومراعاة لظروف الشعب الفلسطيني وعيد الفطر وافقت فصائل المقاومة على التصديق على التهدئة الانسانية اعتبارا من الثانية مساء اليوم بالتوقيت المحلي.

ولم يصدر أي تعليق من اسرائيل التي أنهت في وقت سابق اليوم هدنة أعلنتها لمدة 24 ساعة بعد أن أطلقت حماس وابلا من الصواريخ على جنوب ووسط اسرائيل.

وفي الميدان قتل سبعة فلسطينيين اليوم الاحد في قصف بري وجوي اسرائيلي على وسط وجنوب قطاع غزة وفقا لوزارة الصحة في غزة.

واكد اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة “استشهاد المواطن احمد ابو سويرح (23 عاما) والمواطن محمد هارون (29 عاما) وذلك في استهداف لمنطقة النصيرات” وسط قطاع غزة.

وقال شاهد عيان ان “طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا على دراجة نارية في النصيرات ما ادى الى استشهاد من عليها”.

واشار القدرة ايضا الى “استشهاد عصام عبد الكريم ابو سعادة (24 عاما) الذي استهدف قبل قليل في الزنة” جنوب قطاع غزة. كما اشار الى “استشهاد مواطن اخر مجهول الهوية في قصف على خان يونس ايضا”.

وقبل وقت قصير اعلن ان “مواطنين استشهدا في شرق المنطقة الوسطى”، مشيرا الى انهما ابراهيم خليل الديراوي (27 عاما) وعلاء ناهض مطر (24 عاما).

وقتل هؤلاء اثر اطلاق المدفعية الاسرائيلية قذائفها بكثافة على الحدود الشرقية لقطاع غزة بحسب شهود عيان.

كما اعلن القدرة “استشهد المواطن حازم ابو شماله (33 عاما) في قصف مدفعي في شرق عبسان” قرب خان يونس جنوب القطاع.

وكان الجيش الاسرائيلي اعلن في وقت سابق الاحد انه سيستأنف عمليته العسكرية ضد قطاع غزة برا وبحرا وجوا بعد استمرار اطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان “بعد استمرار اطلاق حماس للصواريخ بشكل متواصل خلال الهدنة الانسانية التي تم الاتفاق عليها من اجل السكان المدنيين في غزة، سيقوم الجيش الان باستئناف انشطته الجوية والبحرية والبرية في قطاع غزة”.

من جهته، اكد المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر “نظرا للانتهاكات الصارخة للهدنة الانسانية من قبل حماس، فان الجيش سيقوم الان باستئناف انشطته الهجومية”.

ويأتي الاعلان بعد عشر ساعات من موافقة الحكومة الامنية الاسرائيلية على تمديد التهدئة الانسانية لفترة 24 ساعة اخرى، في خطوة رفضتها حركة حماس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة