بيره: منصب رئاسة الجمهورية استحقاق للاتحاد الوطني الكردستاني

متابعة الصباح الجديد:

اكد النائب عن كتلة التغيير كاوة محمد ان « الكتل الكردستانية ستدخل بموقف موحد بمفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة التي نريدها حكومة وحدة وطنية جامعة لكل المكونات «.
وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء «نينا» ان « جميع الكتل الكردستانية متفقة على الدخول في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة مع الكتل السياسية الاخرى كقوة واحدة دون خروج اي كتلة من كتل الاقليم السياسية عن الاجماع الكردي «.
واضاف محمد ان « اهم مانطلبه من الحكومة المقبلة ان يكون لها برنامجا واضحا ومحددا لحل الخلافات القائمة بين المركز والاقليـم «.
وحول جلسة الغد وامكانية التصويت على مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية عبر محمد عن الامل بان « يصل الاتحاد الوطني لحسم مرشحه لهذا المنصب قبل الجلسة مبينا ان العملية تتوقف على التوافق داخله لترجيح شخصية على اخرى «.
ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسته اليوم الاربعاء للتصويت على منصب رئيس الجمهورية اضافة الى مناقشة الموازنة العامة
وعلى صعيد متصل اكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني عبد الباري زيباري انه « من الصعوبة التكهن بمن سيكون مرشح الاتحاد والاكراد بشكل عام لمنصب رئيس الجمهورية للفترة المقبلة «.
وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء «نينا» ان الاتحاد الوطني الكردستاني سيرشح احدى الشخصيتين المؤهلتين لهذا المنصب أما فؤاد معصوم أو برهم صالح عبر التصويت داخله « مبيناً ان» الافضل هو خيارنا لهذا المنصب «.
واضاف زيباري ان الاكراد بجميع كتلهم السياسية داخل البرلمان الاتحادي سيحضرون جلسة البرلمان اليوم وبمرشح واحد لمنصب رئاسة الجمهورية «.
على صعيد متصل عبر زيباري عن استغرابه « لعدم قيام رئاسة البرلمان بنشر اسماء المرشحين لهذا المنصب ليطلع جميع العراقيين عليهم او قائمة لمن تم قبول ترشيحه او من تم رفضه ليتسنى لمن رفض طلبه الطعن لدى المحكمة الاتحادية العليا «مشيراً الى ان « هذا الامر سيأخذ حيزاً من جلسة اليوم الاربعاء «.
ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسته الثالثة اليوم الاربعاء لاختيار مرشح لمنصب رئيس الجمهورية من قائمة المرشحين لهذا المنصب والذي يربو عددهم اكثر من 60 مرشحاً من مختلف القوى والكتل السياسية الا ان الترجيحات تشير الى اختيار مرشح الكتل الكردستانية لهذا المنصب وفقاً للنظام السياسي المتبع في البلاد القائم على التوافق الوطني بين مكوناته الرئيسية.
وكانت 5 احزاب كردستانية قد اجتمعت الاثنين، بمقر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة السليمانية، للتباحث حول المرشح لمنصب رئيس الجمهورية.
واوضح سعدي بيرة عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان الاحزاب الكردستانية( الديمقراطي الكردستاني، حركة التغيير، الاتحاد الاسلامي، والرابطة الاسلامية) بحثت مسألة الترشح لمنصب رئيس جمهورية العراق، واتفقت على ان المنصب من نصيب الكرد واستحاق للاتحاد الوطني الكردستاني.
واضاف بيره، اننا في الاتحاد الوطني الكردستاني نسعى الى ان يبقى مرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية بدلا عن مرشحي الاتحاد الوطني وهما الدكتور فؤاد معصوم والدكتور برهم احمد صالح.
من جانبه قال محمد حكيم ممثل الرابطة الاسلامية ان الاحزاب الكردستانية اجتمعت اليوم من اجل تسمية مرشح واحد لرئاسة جمهورية العراق خلال الجلسة البرلمانية القادمة، موضحا ان منصب رئيس الجمهورية استحقاق للكورد وعلينا جميعا العمل موحدين دعما لمرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة