العراق يبحث تأسيس اطار جديد لمستقبل العلاقات مع الامارات

استعرض سبل التعاون المشترك مع اندونيسيا

بغداد _ الصباح الجديد:

بحث وزير التجارة التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، مع سفير دولة الامارات العربية حسن احمد الشحي تأسيس اطار جديد لمستقبل العلاقات بين البلدين في ظل الرغبة المشتركة لتفعيلها وزيادة حجم التبادل التجاري فضلا عن فتح قنوات اتصال جديدة تخدم الشعبين الشقيقين.
وأكد الوزير خلال اللقاء، بان»حكومة العراق تعمل على الانفتاح على الجميع وإقرار سياسة لا تستهدف احدا خاصة وان العراق واجه تحديات كثيرة منها أمنية تتعلق بمواجهة التنظيمات الارهابية واخرى اقتصادية جراء تعرض بناه التحتية الى الضرر والتعطيل، لكنه اليوم خرج معافى وينطلق بقوة الى امام وهو سباق الى التعاون مع الاشقاء والاصدقاء في ظل نظرة تنموية شاملة تستهدف بناء الانسان والمؤسسات».
واضاف الوزير ان»العراق يسعى الى الاستفادة من التجربة الاماراتية الرائدة في مجال التنمية وتنوع وسائل الاقتصاد والاستثمار وقد قطع فيها الاشقاء اشواطا مهمة»، مشيرا الى ان»العلاقات بين البلدين ستشهد مزيدا من التطور والنمو وقد عملت وزارة التجارة على توحيد الرؤى من خلال استكمال الافكار والاراء التي طرحتها الوزارات والهيئات في اطار الجهود لعقد اللجنة العراقية الاماراتية المشتركة التي تتحمل مسؤولية تفعيل العلاقات الثنائية في شتى المجالات».
وثمن الوزير العاني الدور الذي لعبه السفير الشحي في اثناء عمله في العراق خلال السنوات الماضية في تقريب وجهات النظر ونقل التصورات العراقية الى القيادة الاماراتية في اطار مهني اسهم في تطوير العلاقات في شتى المجالات.
من جهته، اكد الشحي على»الدور المحوري الذي يلعبه العراق على مستوى اقتصاديات المنطقة والعالم»، لافتا الى»رغبة القيادة الاماراتية على تطوير العلاقات مع العراق وتأسيس اطار جديد ياخذ في نظر الاعتبار التأسيس لشيء كبير في المستقبل فضلا عن فتح قنوات اتصال جديدة وتفعيل عمل اللجنة العراقية الاماراتية المشتركة».
واضاف الشحي، بان»الامارات تتطلع للتعاون مع العراق في جميع المجالات»، معبرا عن شكره للحفاوة التي وجدت من العراقيين مواطنين ومسؤولين طيلة عمله في العراق التي يعدها من محطات حياته المهمة.
على صعيد متصل اكد وزير التجارة خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الاندونسي لمنطقة الشرق الاوسط علوي شهاب والوفد المرافق له بان العراق تربطه علاقات ثنائية عميقة مع دولة اندنوسيا في شتى القطاعات بصورة عامة والاقتصادية والتجارية بصورة خاصة.
واشار الوزير الى ضرورة تعزيز العمل المشترك من خلال تهيئة فرص عمل بين رجال الاعمال للجانبين العراقي والاندنوسي بما يحقق مصلحة البلدين الصديقين وتعزيز اواصر التعاون الاقتصادي والتجاري لما يمثله العراق من سوق واعد للمنتجات والسلع الاندنوسية .
من جانبه اكد علوي بان حكومته اولت اهتمام كبير لفتح افاق التعاون المشترك البناء مع العراق والمشاركة في عمليات اعادة الاعمار التي يشهدها العراق بعد نجاحه من دحر الارهاب ولديه الجدية بالنهوض وهذا ما لمسناه من خلال الانفتاح الذي يشهده العراق مع مختلف دول العام ، معربا عن امله ان يزداد حجم المشاركة من الحكومة العراقية في المعرض التجاري الاندنوسي السنوي .
ونقل العلوي تعازي الحكومة الاندنوسية للحكومة والشعب العراقي بحادثة العبارة في مدينة الموصل كما نقل تحيات رئيس جمهورية اندنوسيا للعراق حكومة وشعبا متمنيا للحكومة الجديدة بالنجاح لاعادة العراق الى سابق عهده وبناء علاقات وطيدة مع بلدان العالم .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة