الأخبار العاجلة

الموانئ العراقية ترأس وفد العراق في اجتماعات المنظمة البحرية الدولية في لندن

ضم ممثلين عن وزارت النقل و الخارجية والنفط
البصرة – الصباح الجديد:

رأست الموانئ العراقية وفد العراق المشارك في اجتماعات لجنة السلامة البحرية في مقر المنظمة البحرية الدولية في لندن.
ورأس الوفد مدير قسم التفتيش البحري في الموانئ العراقية رئيس المهندسين عبد الخالق جميل ناصر والذي تألف من الدكتور احمد النقاش عن وزارة الخارجية والكابتن سعد جميل من وزارة النفط ، وهي ليست المرة الأولى التي تترأس الموانئ وفد العراق في المنظمة البحرية والتي تهتم بوضع ومتابعة تطبيق المعايير والالتزامات الدولية في الدول الأعضاء

رئيس الوفد يتحدث عن الأجتماع
رئيس الوفد قال لـ»الصباح الجديد» لقد تناولت الاجتماعات في البداية آليات التطبيق المبكر للتدقيق الإلزامي الذي أقرّتهُ المنظمة طبقا لمتطلبات المدونة ، والذي يشمل جوانب عديده تحدد مدى كفاءة الدولة في تنفيذ الاتفاقيات والمدونات والبروتوكولات الصادرة عن المنظمة أعلاه.
ويغطي التدقيق اختصاصات عمل الادارات البحرية في الدول الأعضاء وصلاحياتها والسلطة المفوضة لها في مجالات التنظيم والرقابة على السفن وتأهيل الموارد البشرية والتشريعات واللوائح والقرارات الوطنية لتنفيذ الاتفاقيات وكذلك ترتيبات واجراءات التطبيق والرقابة وغيرها..
ولغرض انجاح المساعي لتحقيق افضل النتائج من هذا التدقيق ، فيجب على الدولة وضع استراتيجية وخطة تنفيذية شاملة خاصة بقطاع النقل البحري ، وايجاد إطار مؤسسي يعمل على ايفاء الدولة وقطاع النقل البحري فيها بمتطلبات هذا التدقيق.
والجدير بالذكر ان المنظمة البحرية ومن خلال جهود اللجان المناظرة قامت بإرسال وفد من خبرائها لتقييم القطاع البحري العراقي في وقت سابق ، ونتطلع الى دراسة تقرير الخبراء وتنفيذ ماورد فيه من توصيات لاستعادة العراق وضعه البحري بين الدول الاعضاء في هذه المنظمة ..
مهام المنظمة البحرية الدولية
يذكر ان هذه المنظمة مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وتسعى لضمان السلامة والأمن في مجال النقل البحري، ولمنع تلوث مياه البحار والمحيطات بسبب السفن، من خلال تشريع قوانين ومعايير واتفاقيات دولية تؤطر نشاط الشحن البحري في العالم وقد تأسست المنظمة البحرية الدولية رسميا عام 1948 في أعقاب المؤتمر الدولي الذي عقد بالعاصمة السويسرية جنيف، لكنها لم تشرع في العمل فعليا إلا عام 1958.

يوجد مقر المنظمة البحرية الدولية في العاصمة البريطانية لندن
وتضم المنظمة في عضويتها 171 بلدا عضوا، إضافة إلى ثلاثة بلدان مشاركة وحملت منذ نشأتها اسم (المنظمة الاستشارية الحكومية الدولية للملاحة البحرية) إلى غاية مايو/أيار 1982 ، وتسعى المنظمة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف يمكن إجمالها في ما يلي:
ضمان السلامة والأمن في مجال النقل البحري وحماية البحار والمحيطات من التلوث بسبب السفن والحد من التغيرات المناخية عبر خفض انبعاثات السفن من الغازات الدفيئة.
وتضم المنظمة 5 لجان أساسية هي لجنة السلامة البحرية، ولجنة حماية الأوساط البحرية، ولجنة الشؤون القانونية، ولجنة التعاون التقني، ولجنة تبسيط المساطر وتقوم اللجان بصياغة التقارير وتقديم التوصيات والمقترحات بشأن الاتفاقيات الدولية التي تخص مجال عمل المنظمة وتبذل المنظمة البحرية الدولية مجهودات كبيرة من أجل الإسهام في حماية البيئة والحد من التلوث عبر خفض انبعاثات وسائل النقل البحري من الغازات المسؤولة عن التغيرات المناخية.
وتبنت المنظمة جملة من المعايير والقوانين لجعل قطاع النقل البحري قطاعا نظيفا وملتزما بحماية البيئة، وذلك من خلال فرض إجراءات تتعلق بتحسين الكفاءة الطاقية للسفن بهدف خفض مستوى الغازات الضارة (وخصوصا أكسيد الكبريت وأكسيد الآزوت) التي تنبعث منها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة