الأخبار العاجلة

نجاح عملية معقدة لعيون مريضة عشرينية

في مستشفى ابن الهيثم
بغداد – الصباح الجديد:

تواصلت نجاحات مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون التابع لدائرة صحة الرصافة في بغداد من خلال اجراء العمليات الجراحية المميزة والمعقدة ضمن هذا التخصص الطبي الدقيق، اذ كشف الدكتور عمار فؤاد عيسى عن نجاح فريق متخصص في طب العيون من اجراء عملية جراحية دقيقة تصنف فوق الكبرى لمريضة عشرينية تعاني من القرنية المخروطية وتلف في أحد أجزاء القرنية مما سبب لها مشكلات معقدة في النظر.
وأوضح رئيس الفريق الطبي الدكتور صهيب أحمد محمود اختصاص طب وجراحة العيون : انه بعد اكمال اجراء الفحوصات الطبية والسريرية ونتائج الفحوصات الساندة الاخرى والتي استدعت اجراء تداخل جراحي تم خلاله تبديل الجزء التالف من القرنية في المقدمة بما يشمل 90% من القرنية بضمنها النسيج الطلائي الامامي والحشوي وترك البطانة وهذا ما يزيد من فرص النجاح ويضعف نسب الرفض كما يحسن من أداء القرنية المزروعة في جسم المريضة ، لافتاً الى أن ، العملية استغرقت زهاء الساعة الواحدة تكللت بالنجاح التام بمساعدة الفريق الطبي وملاك التخدير والتمريض المتميز في صالة العمليات حيث تنعم المريضة بصحة عينية جيدة وقد تحسن مستوى الرؤية لديها بنحو كبير .
واستدرك محمود: أن هذا النوع من العمليات المعقدة يحتاج إلى دقة وتركيز عالٍ ، مؤكدًا أن نسب نجاحها مرتفعة ، لاسيما في مستشفى ابن الهيثم للعيون لامتلاكه الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة مع وجود نخبة من أمهر الجراحين ممن يتمتعون بالخبرة الواسعة والكفاءة العالية ضمن هذا التخصص الطبي الدقيق .
وأضاف: أن المستشفى شهدت منذ قرابة العام الواحد اجراء اول عملية جراحية من هذا النوع تزامنا مع وصول أحد الفرق الطبية الاجنبية ضمن برنامج الاستقدام بديلا عن الإخلاء الطبي والذي اعتمدته وزارة الصحة والبيئة في الآونة الأخيرة.
من جانب اخر بين مدير المستشفى الدكتور عمار فؤاد عيسى عن انجاز (11283) فحصا مختبريا خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي، مشيراً ان تلك الفحوصات يتم إجراؤها داخل وحدة المختبر في المستشفى بأحدث الأجهزة المختبرية تحت إشراف ملاك متخصص ذي كفاءة وخبرة عالية.
وأشار إلى دقة وسرعة نتائج الفحوصات اذ أكد انجاز قرابة 150 إلى 200 فحص مختبري يومياً لكلا الجنسين بشتى الأعمار.
وأوضح مسؤول وحدة المختبر بكتريولوجي قاسم محمد التميمي: ان مجموع الفحوصات تنوعت بحسب ما جاءت به الإحصائيات الرسمية المسجلة في المستشفى بواقع (11209) فحوصات صباحية أما المسائية منها فكانت (74) فحصا.
واضاف التميمي ان تلك الفحوصات توزعت ما بين 1665 كيميائية، 3600 فيروسات، 5220 أمراض دم، 405 إحياء مجهرية، 285 مسحات عمليات، فيما بلغ عدد الفحوصات المتنوعة 43 فحصاً مختبريًا.
ولفت التميمي الى ان مختبرات مستشفى ابن الهيثم للعيون تعد واحدة من أحدث المختبرات الصحية وأكثرها تطوراً على مستوى العاصمة بغداد حيث تضم مجموعة من أحدث الأجهزة المختبرية ومن مناشئ عالمية رصينة، فضلاً عما تمتلكه من ملاكات صحية متدربة ومهيئة للعمل ضمن هذا التخصص الدقيق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة