الأخبار العاجلة

جائزة الأفضل للفيلم العراقي “خلف المرآة” في المغرب

سمير خليل
حصل الفيلم العراقي الروائي القصير (خلف المرآة) للمخرج العراقي المغترب جعفر مراد، على جائزة أفضل فيلم روائي لحقوق المرأة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي بالمغرب، الخاص بحقوق المرأة.
المخرج جعفر مراد قال للصباح الجديد: (خلف المرآة)، فيلم روائي قصير، أناقش فيه موضوعا حساسا لم يتطرق اليه معظم السينمائيين، انه موضوع عذرية المرأة في المجتمع الشرقي، اخترت المرآة كعنوان لأنها ممكن ان تكون سلاحا ذي حدين، فيمكن ان تساعد على المواجهة، ويمكن ايضا ان تعكس هزيمة الانسان امام نفسه، وما خفي خلف المرآة، المعالجة التي اريد طرحها”.
وأضاف: ” بالنسبة الي مشاركة الفيلم في المغرب بالذات، كانت مميزة، حيث حصل على جائزة النقاد في مهرجان سوس السينمائي في مدينة أغادير، ثم الجائزة الكبرى كأفضل فيلم روائي في مهرجان افران السينمائي، ثم اخيرا جائزة أفضل فيلم روائي لحقوق المرأة في الدار البيضاء. حيث جذب الفيلم الانتباه والاهتمام لما يحمله من مناقشة لموضوع وقضية مهمة تخص المرأة العربية، ولهذا فاز بأفضل فيلم روائي لحقوق المرآة، وهو عنوان المهرجان.
مدة الفيلم 11 دقيقة، يقول مراد اننا طوال هذه الاحد عشرة دقيقة سنسبر اغوار مشاعر “أمينة” بطلة الفيلم، والتي تغوص في صراعات داخلية سايكولوجية جسدتها الفنانة “شيرين جالهي” بحرفية عالية، شهد لها كل من شاهد الفيلم، ويضيف: هذه الممثلة المبدعة اندمجت بالدور بطريقة عميقة وكأنها هي التي تمر بتلك المشكلة وليس بطلة الفيلم.
وماذا عن فريق العمل؟
أبطال الفيلم، خليط من عراقيين، وسوريين، وبريطانيين. والجميع جاءوا ليكونوا جزءا من هذا الفيلم، وهم: الفنانة شيرين جالهي من سورية، ومحمد الطائي، وجعفر مراد، وعلي عاجل، وعمر الفاروق من العراق، وجاز وينهام من بريطانيا.”
اما عن الجهة المنتجة للفيلم؟ ” فاوضح مراد: الجهة المنتجة، الشركة البريطانية (هارمونيكا فيلمس ليميتد) ولم تكن كلفة الفيلم عالية، اذ تراوحت بين اربعة آلاف الى خمسة الاف دولار. الجامعة التي درست فيها، جامعة هالام البريطانية اسهمت ايضا في الانتاج مساعدة منها، لأني كنت الاول على دورتي بالجامعة وهذه كانت بمنزلة هدية منهم.
جدير بالذكر ان فيلم (خلف المرآه) شارك في 48 مهرجانا عربيا وعالميا في أوروبا، واميركا الجنـــــوبية، واميركا الشمالية. شارك ايضا في ثلاثة مهرجانات في هوليوود ووصل الى المراحل النهائية فيها.
حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم روائي عالمي في الهند، كما حصل على شهادة تقديرية من بريطانيا في مهرجان لندن ستي اوارد السينمائي، وعلى جائزة تكريم من مصر، وثلاثة جوائز من المغرب، والمشاركات ما زالت قائمة.
لدى المخرج جعفر مراد مشاركات سينمـــائيــة كثـــــيرة حصل خلالها على جوائز قيمة، وأصبح له جمهور لا بأس به من خلال افلامه (العودة الى فكتوريا)، و(الرحلة)، واخيرا (خلف المرآة).
فيلمه الجديد يحمل عنوان “فطور إنجليزي” وهو فيلم عراقي روائي طويل عرض في لندن، واول افلامه الروائية الطويلة. وحسب المخرج جعفر مراد فإن الفيلم يناقش التغيرات السايكولوجية التي تطرأ على عائلة عراقية مقيمة في لندن منذ زمن طويل. دراما اجتماعية عراقية، متعددة الأجیال تستكشف الجانب السایكولوجي والتفاعلات غیر الموثوق بها داخل العائلة، من خلال الاكتشافات المریبة لماضي حیاتهم. الفيلم من بطولة الفنانين: فلاح هاشم، ووفاء العائش، وليلى ابراهيم، وايمان نجيب، وشاكر المدني، وجون مـارج، إضافــة الى المخــرج الــذي يجســد دورا كبيــرا فــي الفيلــم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة