القوات المشتركة تحرر أحياء المنصور والشهداء الأولى في أيمن الموصل

بغداد- أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة ، يوم أمس الجمعة ، عن تحرير حي المنصور والشهداء الأولى والثانية ورفع العلم فوق مبانيها وأجلت 40 عائلة من حي تل الرمان في ايمن الموصل ، مشيرة إلى ، تحرير أحياء النبي شيت والعكيدات والدندان ، فيما أكدت إن قوات الحشد الشعبي والفرقة المدرعة التاسعة سيطرة على سلسلة جبل العطشان بشكل كامل بالإضافة إلى قطع أخر طرق إمداد عناصر داعش الإرهابي من الموصل باتجاه (كشك وتلعفر) .
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول ان” هناك انكسار واضح في صفوف داعش الإرهابي وتشتت في منظومته القيادية بعد استهداف أهم قياداته وإلحاقه بخسائر جسيمة بالأرواح والمعدات من قبل القوات الأمنية البطلة , لافتا إلى إن ” نهاية داعش الإرهابي بات وشيكاً في الموصل .
وأضاف رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن القطعات العسكرية من الشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع مستمرة بالتقدم باتجاه أهدافها بعد تحرير حي الدندان باشرت القوات الأمنية باقتحام وتحرير أحياء النبي شيت والعكيدات.
وبين أنه ” تم السيطرة على سلسلة جبل العطشان من قبل قوات المدرعة التاسعة للجيش العراقي والحشد الشعبي بشكل كامل بالإضافة إلى قطع أخر طرق إمداد عناصر داعش الإرهابي من الموصل باتجاه (كشك وتلعفر).
لافتا الى ، تحرير سجن بادوش واقتحام الشقق السكنية وما زالت العمليات جارية فيه لتطهيره بالكامل .
وكشف الناطق باسم القيادة إن” قطعات جهاز مكافحة الإرهاب حررت حي المنصور والشهداء الأولى والثانية ورفع العلم فوق مبانيها وتقدمت لتكمل تحرير اهادفها المرسومة .
وأوضح إن “قطعات الفرقة 16 حررت قرية علملوك شرق بادوش ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات”.
وتابع إن ” عناصر داعش الجبان يهربون كلما تقدمت قطعاتنا العسكرية باتجاههم , مؤكدا ان” داعش يمتلك خيارين لا ثالث له , اما ان يسلموا انفسهم وينالوا القصاص العادل حسب القانون , واما ان يقتلوا في ارض المعارك , وهذا ما اشار اليه القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.
ومن جانبه كشف مصدر امني ، أمس الجمعة ، ان قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من إجلاء 40 عائلة من حي تل الرمان في ايمن الموصل.
وأكد المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوة من جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من إجلاء 40 عائلة مدنية كانت محاصرة في تل الرمان”، مشيرا إلى إن “العائلات تم إجلاءها بشكل سليم ونقلهم إلى أماكن أكثر أمنا خارج المدينة”.
وأشار المصدر الذي لم يفصح عن أسمه إن “معارك تدور حاليا في بعض شوارع الحي للقضاء على الجيوب التابعة لداعش الإجرامي “، مشيرا إلى إن “عصابات داعش تمر بظروف صعبة للغاية بسبب انسحاب عناصرها وقادتها إلى الصحراء”.
وأعلنت خلية الإعلام الحربي، أمس ألجمعه ، عن تحرير حيي المعلمين والسايلو في الساحل الأيمن لمدينة الموصل.
وقال قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله في بيان للخلية، تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قطعات قوات مكافحة الارهاب حررت ، حيي المعلمين السايلو في الجانب الأيمن لمدينة الموصل”.
وأضاف يارالله، أن “القوات رفعت العلم العراقي فوق مبانيهما”.
وحررت قوات الحشد الشعبي والجيش محطة الكهرباء في ناحية بادوش شمال غرب مدينة الموصل، من عصابات داعش الارهابية.
وذكر بيان لإعلام الحشد تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، أن “قوات الحشد/ اللواء 42 طهرت بالكامل منطقة الدرناج غرب الموصل”.
واوضح أن “قوات الحشد الشعبي / اللواء الاول مع اللواء 3 للشرطة الاتحادية تمكنا من تحرير منطقة (جامع الطرفاوي) و منطقة (محمود طه) و قرية (كنوش) المحاذية لجبال حمرين و حقول عجيل”.
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية ، أمس ألجمعه ، ضبط 5 مخابئ وعجلة لداعش وتفكيك أحزمة وعبوات ناسفة بعملية عسكرية شمال شرق ديالى.
وذكر بيان للوزارة تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، ان “قوة عسكرية من الفرقة الخامسة للجيش نفذت عملية استباقية في منطقة منصورية الجبل (شمال شرق بعقوبة)، لمطاردة العصابات الارهابية وتدمير اوكارها”.
وأضاف ان “العملية أسفرت عن ضبط 5 مخابئ تحتوي على مؤن للعصابات الارهابية وضبط عجلة وكذلك تفكيك وضبط حزامين ناسفين وعبوتين ناسفتين في المنطقة المحصورة بين محطة كهرباء المنصورية وبحيرة حمرين”.
‎وأشار إلى إن “العملية كانت بإشراف قائد الفرقة الخامسة اللواء الركن اكرم صدام، وبتنفيذ جنود الفرقة الواجب وفق حس أمني عالي من خلال التعامل مع التحديات وبذل الجهد المناسب في المناطق الجبلية الوعرة والوديان”.
ويذكر إن قوات الشرطة الاتحادية تمكنت ضمن عمليات قادمون يا نينوى، في وقت سابق، من تحرير المجمع الحكومي وجسر الحرية، إضافة إلى تحرير المتحف الأثري في ايمن الموصل، فيما أعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله تحرير حيي الدندان والدواسة، فضلا عن تحرير حي تل الرمان بالكامل واقتحام حيي المعلمين والشهداء الثانية في الجانب الأيمن من الموصل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة